منتديات كونوا أحراراً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالسبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالسبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
قلب العالم
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
خادم الاقمار
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
عاشق المقتدى
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
يا مهدي
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
فداءالزهراء
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
عاشق الائمة
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
عاشق الامير
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
خادم الاحرار
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
الضيف
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_rcapشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Voting_barشرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

 

 شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الامير
مشــــرف منتدى العقائـــــد
مشــــرف منتدى العقائـــــد
عاشق الامير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 24 مايو 2010, 10:56 am


خاب الرجل خيبة: إذا لم ينل ما طلب. الخيبة: المحرومية.
مسترشداً: طالباً للرشاد. والرشد ضد الغيّ.
القصد: إتيان الشيء، يقال: قصدته وقصدت إليه بمعنى واحد.
الجناب بالفتح: الفناء، أي فناء الدار أو البيت.
السعي: سعى الرجل يسعى سعياً، إذا عدا وركض وكذا إذا عمل أو كتب.
المعنى: إلهي! وكيف تخيّب أو تحرم من طلبك مسترشداً ومستهدياً، وهو قد جاء إلى فناء دارك وأماكن عبادتك راكضاً ومهرولا...
(أم كيف تردّ ظمآن ورد إلى حياضك شارباً)
ردّه: يقال: ردّه عن وجهه يردّه ردّاً مردوداً: صرفه وأرجعه عن عزيمته.
ظمآن: عطشان.
ورد: الورود أصله قصد الماء، وقد يستعمل في غيره. قال تعالى: (ولمّا ورد ماء مدين). القصص/23.
الحياض جمع حوض: وهي الأماكن الكبيرة التي يوضع فيها الماء للوضوء أو لشرب الأنعام والمواشي.
المعنى: يا إلهي! وكيف تردّ وتصرف من كان عطشاناً للقرب منك، وقد قصد حياض رحمتك ومغفرتك لينهل منها وأنت الرحمن الرحيم.
(كلاّ وحياضك مترعة في ضنك المحول)
مترعة: ترع بالتحريك، يقال حوض ترع، أو إبريق ترع: أي ممتلئ.
ظنك: الضنك: الشدّة والصعوبة قال تعالى: (ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكا..). طه/124.
المحول: من المحل: الجدب، وهو انقطاع المطر ويبس الأرض. يقال: أرض محل، أو محلة، أو محول: أي جدب.
المعنى: إلهي! ليس من شأنك وعاداتك أن تصرف الذي يقصدك وهو مشتاق إليك، إنّ خيرك لفائض على الجميع، من يستحق ومن لا يستحق، وخاصة في أيام الجدب والحاجة والفاقة، إنّك أرحم الراحمين وخير الرازقين... قال تعالى: (وإن من شيء إلاّ عندنا خزائنه وما ننزله إلاّ بقدر معلوم). الحجر/21.
(وبابك مفتوح للطلب والوغول، وأنت غاية السؤُلِ، ونهاية المأمول)
الوغول: الدخول والتواري. يقال: وغل الرجل يغل وغولا أي دخل في الشجر وتوارى فيه.
غاية السؤل: أي النهاية القصوى لما يسأل، وليس قبله ولا بعده مسؤول.
المأمول: المرجو، أي أنت يا ربّ نهاية الرجاء ولا يوجد من يرجى بعدك إلاّ بإذنك ورضاك.
المعنى: يا إلهي! إنّك كريم، ولا تمنع قاصديك من الدخول إليك، أو الوصول إلى ساحة رحمتك ونعمتك، فأبواب خيرك وبركتك مفتوحة لكلّ من يريد الدخول إلى عمقها والتواري فيها، وأنت يا ربّ نهاية كل خير ورحمة، ولا يوجد أي خير إلاّ بإذنك وإرادتك وأنت أرحم الراحمين.

[إلهي! هذه أزمّةُ نفسي قد عقلتها بعقال مشيئتك وهذه أعباء ذنوبي درأتها برحمتك ورأفتك وهذه أهوائي المضلّة وكّلتها إلى جناب لطفك].
(إلهي! هذه أزمّةُ نفسي قد عقلتها بعقال مشيئتك)
أزمّة جمع زمام: وهو مقود الدابّة.
العقال بالكسر: خيط يكون آلة لإمساك البعير.
المعنى: يا إلهي! قد جعلت زمام نفسي ومقودها، معقولة ومربوطة برباط مشيئتك وإرادتك المقدسة.
(وهذه أعباء ذنوبي درأتها برحمتك ورأفتك)
الأعباء جمع عبء بالكسر: بمعنى الحمل والثقل من أيّ شيء كان.
درأتها، الدرأ: الدفع، ودرأتها دفعتها.
الرأفة: هي أرق من الرحمة.
المعنى: يا إلهي! قد جعلت جميع حملي وأثقالي من الذنوب والخطايا مرفوعة ومشفوعة برأفتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
(وهذه أهوائي المضلّة وكّلتها إلى جناب لطفك)
الأهواء جمع هوى: وهو شذوذ النفس.
المضلّة: غير مهدية، أي الأهواء الموجبة للضلالة والغواية.
المعنى: يا إلهي! إنّني أقرّ وأعترف أن لي هوى مضل ومغوي لا أستطيع دفعه أو التغلب عليه إلاّ بمساعدتك وإعانتك وتوفيق منك لأنتصر عليه وأنت لطيف بعبادك المؤمنين، غفور لما يصدر منهم بسبب الهوى المضل والنفس الأمّارة بالسوء، وأنت أرحم الراحمين.

[فاجعل اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى، إنّك قادر على ما تشاء (تؤتي المُلك من تشاء، وتنزع المُلك ممّن تشاءُ، وتُعزُّ من تشاءُ، وتُذلُّ من تشاءُ بيدك الخير، إنّك على كلّ شيء قدير)(آل عمران/26) (تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل وتُخرج الحيَّ من الميت، وتخرج الميت من الحيِّ، وترزق من تشاء بغير حساب)(آل عمران/27)].
(فاجعل اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا)
نازلا: النزول: الحلول، يقال: نزلت منزلا: أي حللت به.
الهدى: الرشاد والدلالة، يقابله الضلال.
السلامة: التعرّي من الآفات.
الدين: هو الجزاء، وقد قيل: «كما تدين تدان» وقد يعبر به عن الإيمان والطاعة، قال تعالى: (ما كان ليأخذ أخاه في دين الملك). يوسف/76.
أيّ في طاعته.
الدنيا مؤنث أدنى: من الدنو أو الدناءة، أيّ الدار الأقرب إلينا من الآخرة.
المعنى: يا إلهي! اجعل صباحي هذا حالا وفائضاً عليَّ بنور الهداية والإرشاد، والسلامة والأمان من آفات الدين: وهو الضلال والغواية، وآفات الدنيا من أمراضها وأوجاعها وهمومها...
(ومسائي جُنّة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى)
الجُنّة: الترس والحرز والحفظ. قال الشاعر:
عليّ حبّة جُنّة *** قسيم النار والجنّة
وصيّ المصطفى حقّاً *** إمام الإنس والجِنّة
الكيد: المكر والخديعة والاحتيال.
العدى جمع العدو: وهو ضد الصديق.
الوقاية: هي حفظ الشيء ممّا يضره.
مرديات الهوى: أي المهالك الناشئة من هوى النفس يقال ردي بالكسر، ردى أي هلك، وأردأه غيره: أهلكه.
المعنى: يا إلهي! واجعل مسائي هذا حفظاً وحرزاً من أي ضرر وخديعة من الأعداء، ووقاية وستراً من المهالك الناشئة من هوى النفس، لأنّ النفس تهوي وتتردّى وتأمر بالسوء إلاّ ما رحم ربّي.
(إنّك قادر على ما تشاء (تؤتي المُلك من تشاء، وتنزع المُلك ممّن تشاءُ))
الملك بضم الميم: السلطنة والتصرف بالأمر والنهي في الجمهور، وقيل: إنّه يختص بساسة الناطقين، لذا يقال: ملك الناس، ولا يقال: ملك الأشياء.
تنزع والنزاع: القلع، يقال: نزعت الشيء من مكانه أنزعه نزعاً إذا قلعته.
المعنى: الملك المطلق هو لله تعالى وحده، وهو المالك لما في الوجود لا ينازعه في ملكه منازع. إنّه الوحيد الذي يتصرّف في ملكه كما يشاء ويريد، فيعطي من يشاء كما يشاء، ويحرم من يشاء كما يشاء، فهو المعطي وهو الآخذ، وهو المنعم وهو المحرم، وهو على كل شيء قدير.
((وتُعزُّ من تشاءُ، وتُذلُّ من تشاءُ بيدك الخير، إنّك على كلّ شيء قدير)(آل عمران/26)
العزّة: الصلابة، وهي حالة مانعة للإنسان من أن يُغلب، من قولهم أرض عزازة أيّ صلبة.
الذلّ بالضم: ضد العزّ، وبالكسر: اللين، وأذلّة واستذلّه وذلّله بمعنى واحد.
المعنى: لله تعالى الأمر المطلق، فهو المعز من يستحق العزّة والكرامة، وهو المذلّ من يستحق الذلة والإهانة. بيده سبحانه الخير المطلق، يصيب به من يشاء ويصرفه عمّن يشاء، وهو على كل شيء قدير.
((تولج الليل في النهار، وتولج النهار في الليل))
الولوج: الدخول في مضيق.
المعنى: إنّ الله تبارك وتعالى له القدرة المطلقة.
ولا يستطيع الإنسان أن يتعرّف على تلك القدرة إلاّ عندما يتعرّف على المقدورات والمخلوقات التي خلقها سبحانه. فمن هذه المخلوقات الأرض التي جعلها سبحانه كروية الشكل لتسبح في الفضاء والهواء، وجعلها تدور حول نفسها فيحصل من هذه الدورة الليل والنهار، وتدور حول الشمس فيكون الفصول الأربعة، فعبّر سبحانه عن دخول الليل في النهار، ودخول النهار في الليل نتيجة لهذه الحركة، وهذه الدورة حول نفسها...
((وتُخرج الحيَّ من الميت، وتخرج الميت من الحيِّ))
المعنى: الحياة والموت أمران متقابلان متناقضان عندما يكون هناك حياة لا يوجد موت، وعندما يكون هناك موت فلا حياة، ولكن كيف يخرج الله تعالى الحياة من الموت، أو يخرج الموت من الحياة؟!
قيل: إنّ الحياة هي الهداية والإيمان، لأن المؤمن هو الحي في الدنيا والآخرة، والكافر الضال هو الميّت في الدنيا والآخرة، لأنّه يعيش في الحياة كالأنعام بل أضل سبيلا، ولا يعرف الغاية الأساسية التي وجد من أجلها قال تعالى: (أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها). الأنعام/122.
فالحياة هي الهداية والإيمان والنور، والموت هو الكفر والجحود والسير في ظلمات الغيّ والجهل. فيخرج الله تعالى المؤمن من الكافر، ويخرج الكافر من المؤمن، وقد روي هذا المعنى عن الإمامين الباقر والصادق(4).
وقيل: المراد بإخراج الحيّ من الميّت، وإخراج الميّت من الحي الأعم، كإخراج النبات والحيوان من الأرض العديمة الشعور والإحساس، فهذا إخراج الحيّ من الميّت وعندما يعود الإنسان والحيوان والنبات إلى الأرض فيكون إخراج الميّت من الحيّ. كذلك حبّة القمح أو الشعير أو غيرها، وهي ميّتة تنبت سنابلا حيّة كما قال الشاعر:
ما حبّة ميتة كم حييت بميتتها *** سنابل ما أنبتت سِناناً وأضراسا
(( وترزق من تشاء بغير حساب))(آل عمران/27).
الرزق: هو العطاء الجاري، قال تعالى: (أنفقوا ممّا رزقناكم). البقرة/254.
المعنى: إنّ الله تبارك وتعالى خلق الخلق وتكفّل في رزقهم بشرط أن يسعوا سعياً معقولا محدوداً، بحيث يقسم أوقاته إلى ثلاثة أقسام: قسم للسعي وراء رزقه في الحلال وطاعة الله، وقسم آخر لعبادته وطاعة ربّه بما أمر، وثالث لراحته ورفاهيته بما أحلّ الله تعالى له.
قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم): ألا وإنّ الروح الأمين نفث في روعي: أنّه لا تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتّقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملنّكم استبطاء شيء من الرزق أن تطلبوه بشيء من معصية الله، فإنّ الله تعالى قسّم الأرزاق بين خلقه حلالا، ولم يقسّمها حراماً، فمن اتّقى الله وصبر أتاه رزقه من حلّه، ومن هتك حجاب ستر الله عزّ وجلّ وأخذه من غير حلّه، قصّ به من رزقه الحلال، وحوسب عليه(5).
وقال مولانا أميرالمؤمنين(عليه السلام): الرزق رزقان: رزق تطلبه، ورزق يطلبك، فإن لم تأته أتاك، فلا تحمل همّ سنتك ويومك، كفاك كل يوم ما فيه، فإن تكن السنة من عمرك فإن الله تعالى جدّه سيؤتيك في كل غد جديد ما قسم لك، وإن لم تكن السنة من عمرك فما تصنع بالهمّ لما ليس لك، ولن يسبقك إلى رزقك طالب، ولن يغلبك عليه غالب، ولن يبطئ عنك ما قد قُدّر لك(6).
وقال(صلى الله عليه وآله وسلم): إنّ الرزق لينزل من السماء إلى الأرض على عدشد قطر المطر إلى كل نفس بما قدر لها، ولكن لله فضول فاسألوا الله من فضله(7).
وقال أبو عبدالله الصادق(عليه السلام) قال: من صحة يقين المرء المسلم أن لا يرضى الناس بسخط الله، ولا يلومهم على ما لم يؤته الله، فإنّ الرزق لا يسوقه حرص حريص ولا يردّه كراهية كاره! ولو أن أحدكم فرّ من رزقه كما يفرّ من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت.
ثم قال(عليه السلام):إنّ الله بعدله وقسطه جعل الروح والراحة في اليقين والرضا، وجعل الهمّ والحزن في الشكّ والسخط(8).
إذن رزق الله وعطاؤه إلى المخلوقين بلا حساب أو عدد ولم يرزقهم لدينهم أو لأخلاقهم، بل إنّ رزقه سبحانه عام لجميع المخلوقات، حتى الوحوش والحشرات والديدان لا ينساها سبحانه من فضله وكرمه وجوده...

[size=24][/
size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
قائد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 24 مايو 2010, 1:01 pm

تقبل الله منك وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
قلب العالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالإثنين 24 مايو 2010, 9:35 pm

جهود مشكورة عزيزي عاشق

وفقك رب الجلالة وجعلك من الداعين الى طاعته

تحياتي لك لاتحويها الصفحات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coono.yoo7.com
يا مهدي
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
يا مهدي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010, 1:55 am

وفقك الله أخي
ولا حرمنا الله من ابداعاتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الاقمار
مشرف المنتدى ألأسلامي العام
مشرف المنتدى ألأسلامي العام
خادم الاقمار


الجنس : ذكر
الاسد عدد المساهمات : 1058
تاريخ الميلاد : 21/08/1989
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 35

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010, 2:01 am

لا املك سوى ان ادعو الله ان يوفقك ويرعاك ويحرسك ويرزقك من رزقه الواسع على كل المستويات جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الامير
مشــــرف منتدى العقائـــــد
مشــــرف منتدى العقائـــــد
عاشق الامير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد   شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع Emptyالثلاثاء 25 مايو 2010, 3:52 am

اخوتي الاحبة
لا املك الا ان ادعو لكم بان يسدد رب العزة على طريق الحق خطاكم
ببركة الصلاة على محمد وال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح دعاء الصباح في جزئه الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء الصباح في جزئه الثاني
» شرح دعاء الصباح في جزئه الثالث
» شرح دعاء الصباح في قسمه الاول
» مسائل وردود - الجزء الرابع
» هل يشتاق الرب الى دعاء العبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: اقسام المعرفة وألأخلاق :: منتدى ألأدعيــــــــــــة وألأذكار-
انتقل الى: