| عصمة فاطمة ع | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: عصمة فاطمة ع السبت 10 أبريل 2010, 2:18 pm | |
| عصمة فاطمة ع هنا سأطرح بعض الأدلة على عصمة الزهراء ع 1:آية التطهير (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) وبإجماع علماء الشيعة وكثير من علماء السنة أن هذه الآية نزلت في أصحاب الكساء(والرجس هو كل قذارة معنوية) 2:قال الرسول ص (فاطمة بضعة مني {شجنه مني}) وكما هو معصوم فجزؤه معصوم أيضا 3:تواترت الأحاديث أن الله تعالى يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها فها من المعقول أن تخطيء ويسخط الله تعالى لمن يسخط لخطئها 4:تواترت الأحاديث أن الرسول ص وصفها وباقي أهل بيته ب(القرآن الناطق) فهل يمكن أن تخطأ وتكون قرآنا ناطق | |
|
| |
قلب العالم منتديات كونوا أحراراً
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
| موضوع: رد: عصمة فاطمة ع السبت 10 أبريل 2010, 2:43 pm | |
| جزاك الله خير
الموضوع وان كان مختصراً جداً لكن نعتبره اول الغيث
في هذا القسم فأن اثيات عصمة المعصوم يحتاج بحثه تفصيل اكثر لاسيما هناك من يشكل على هذا الموضوع
اتمنى التفصيل اكثر حتى وان طال بمقدار معتد به الموضوع فأهميته تحتم التفصيل
تقبل شكري وتقديري | |
|
| |
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد السبت 10 أبريل 2010, 3:06 pm | |
| 1:الموضوع يخص فاطمة ع فقط والادلة المذكورة كافية لاثبات عصمتها 2:الفقرات 2 ,3, 4 لا تحتاج تفصيل 3:الفقرة 1 تحتاج تفصيل أكثر ولكنني لم افصّل لان الكتب مليئة به فاترك للمتصفح ان يقرأ قليلا بعد اخذ الفكرة وفي حال لم يستطيعوا فانا حاضر لافصله في موضوع مستقل 4:تحياتي | |
|
| |
الحر معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 114 تاريخ التسجيل : 07/04/2010
| موضوع: رد السبت 10 أبريل 2010, 8:37 pm | |
| جعلك الله ممن ينال شفاعة الزهراء ع والاخذ بثارها مع الامام المهدي | |
|
| |
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد الأحد 11 أبريل 2010, 10:20 am | |
| | |
|
| |
ناصر الفاروق معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: سؤال الإثنين 12 أبريل 2010, 10:26 am | |
| انما يريد الله ...الآية ضمن آيات نساء النبي فكيف استدللت بها على عصمة سيدتنا فاطمة | |
|
| |
عاشق المقتدى مشرف منتدى شهيد الله
الجنس : عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: عصمة فاطمة ع الإثنين 12 أبريل 2010, 10:59 am | |
| الحقيقة أن قضية الزهراء سلام الله عليها أساس مذهبنا ، وجميع القضايا التي لحقت تلك القضية وتأخرت عنها كلها مترتبة على تلك القضية ، | |
|
| |
عاشق الامير مشــــرف منتدى العقائـــــد
الجنس : عدد المساهمات : 389 تاريخ التسجيل : 26/03/2010
| موضوع: رد: عصمة فاطمة ع الإثنين 12 أبريل 2010, 11:14 am | |
| [جزاك الله خير
الموضوع وان كان مختصراً جداً لكن نعتبره اول الغيث
في هذا القسم فأن اثيات عصمة المعصوم يحتاج بحثه تفصيل اكثر لاسيما هناك من يشكل على هذا الموضوع
اتمنى التفصيل اكثر حتى وان طال بمقدار معتد به الموضوع فأهميته تحتم التفصيل
تقبل شكري وتقديري[/quote] | |
|
| |
عاشق المقتدى مشرف منتدى شهيد الله
الجنس : عدد المساهمات : 960 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: عصمة فاطمة ع الإثنين 12 أبريل 2010, 11:49 am | |
| جواب الى الاخ ناصر الفاروق في بعض ماقاله المولى المقدس في ذلك : لخطوة الأولى: أن نعطي المعنى اللغوي للبيت. فالبيت هو ما نسميه باللغة الحديثة الغرفة أو الحجرة. ويسمون الخيمة بيتاً، وأما المجموع من البيوت فتسمى داراً، لأن الحائط يدور على سائر البيوت. ويظهر أن للنبي (ص) في داره عدة بيوت [غرف] بعدد أزواجه، وكان يأوي في كل ليلة إلى واحدة منهن. الخطوة الثانية: إنه لم يثبت إطلاقاً أن للنبي (ص) بيتاً خاصاً به. إذن، فما هو الذي يصدق عليه أنه بيت رسول الله (ص) ؟ فإن ما يسمى بيت رسول الله (ص) فيه عدة احتمالات. وكلها غير صحيحة: الإحتمال الأول: الدار مجموعاً. وهي لا تسمى بيتاً بالضرورة. الإحتمال الثاني: غرفة خاصة به، ولم يثبت أن له غرفة خاصة به، ولو ثبت ذلك لما شاركه فيها أحد. الإحتمال الثالث: بيوت زوجاته. وهي إنما بيوتهن، وليست خاصة به. فإن قلت: فإن لفظ [أهل البيت] يراد به تمثيل وجود رسول الله (ص) كالخيمة على أهله، وهو تمثيل عرفي، فمن يكون تحت هذه الخيمة فهو من أهل البيت. قلنا: إن هذا قابل للمناقشة من وجهين: الوجه الأول: إن هذا معنى مجازي، والحمل على المعنى الحقيقي أولى، ولا يوجد عندنا معنى حقيقي لبيت رسول الله(ص). الوجه الثاني: إن خيمته المعنوية غير خاصة بالمعصومين (عليهم السلام)، بل شاملة لسائر المسلمين والمؤمنين. فإن قلت: فإن نسبة البيت لله سبحانه أيضاً مجازية وليست حقيقية. قلنا: نعم، لاستحالة وجود البيت بالمعنى المادي لله سبحانه وتعالى، فيتعين أن يكون بيته معنوياً. فإن قلت: إن بيت رسول الله (ص)المعنوي إذا كان شاملاً لجميع المسلمين، فإن بيت الله المعنوي شاملاً لكل الخلق، وليس خاصاً بأحد. قلنا: نعم، إلا أنه يختلف بإختلاف المستويات والدرجات. ونستطيع أن نجعل لكل مجموعة بيتاً خاصاً بهم. فأخص الخلق أجمعين هم الأحق بالبيت الخاص بهم، وهم الخمسة أهل الكساء. قد يقال: إننا إن تحدثنا عن النبي (ص) خلال فترة حياته المتأخرة عن وفاة خديجة سلام الله عليها، فهذا الذي قلناه صحيح حيث كان في داره عدة بيوت، ويسكن في كل بيت واحدة من أزواجه. أما إذا تحدثنا عنه في عصر وجود خديجة معه فالحال يختلف، حيث أنه من الأكيد، ومن ضروريات التأريخ، أنه لم يتزوج غيرها إلى أن توفيت. ومعه فقد يكون له بيت مستقل، فيصدق عليه أنه بيت رسول الله(ص). جوابه: إننا نسأل أن الآية الكريمة، هل أنها نزلت في حياة خديجة (عليه السلام )أم بعد وفاتها؟ وحسب فهمي أن خديجة (عليها السلام )ماتت، ثم تزوج النبي (ص)المتعددات، ثم ولد الحسن والحسين )عليهما السلام )ثم نزلت الآية الكريمة وهذا ينبغي أن يكون واضحاً. كما أنه ينبغي الإلتفات إلى أن دار رسول الله (ص) كانت في حركة دائمة، منذ وفاة خديجة، إلى حين وفاته (ص) من حيث الزواج، فلربما كانت تضيق على عدد زوجاته، ويكفي أن نلتفت أنه (ص) توفي عن تسع حرائر بالعقد الدائم، أي عن تسع زوجات. فهل كان في داره تسع غرف؟ كلا طبعاً. وربما يسكن عدة زوجات في غرفة واحدة. والمهم أنه _مع هذا الحال_ لا يمكن أن تكون له غرفة مستقلة. كما ينبغي الإلتفات إلى أنه على فرض وجود بيت مستقل له، فهو خاص به لا يسكنه أحد غيره. ولا أقل أن تكون نسبة غيره إليه مجازية جزماً كائناً من كان حتى علي وفاطمة(عليهما السلام). فنحن أمام مجاز بكل تأكيد، أي بكل محتملات الفهم في الآية. ولا أقل أن يدور الأمر بين اعتبارهم أهل بيت النبي(ص) لحبه لهم، أو أهل بيت الله تعالى لحبه لهم، ودرجاتهم العالية عنده. والثاني أولى، لأن النسبة إلى الله تعالى دائماً هي الأولى. فإن قلت: إنه قد تسمى الدار بيتاً مجازاً. قلنا: إن المجاز يحتاج إلى قرينة وهي غير موجودة. وأعتقد أن هذا المعنى كان مستنكراً لغة. إن قلت: إننا نستصحب ذلك استصحاباً قهقرياً إلى زمان رسول الله(ص)، أي أننا الآن نسمي الدار بيتاً، ونشك أنه كان كذلك فيما مضى، فنستصحبه استصحاباً قهقرياً، ونقول إنه كذلك في صدر الإسلام، أو في زمن نزول الآية الكريمة. قلنا: إننا لا نريد أن ندخل في مناقشة الاستصحاب القهقري. وإنما كل ما في الأمر أن هذا الاستصحاب معارض باستصحاب أصلي معاكس، لأن الناس قبل الإسلام كانوا يطلقون لفظ الدار على مجموع الغرف، ولفظ البيت على الغرفة الواحدة، فهل انتفى ذلك في عصر النبي (ص) أم لا؟ فنقول إنه بقي على هذا الإستعمال، إلا أن نحرز خلافه في العصور المتأخرة عن النبي (ص)، حيث أخذ الناس يخطأون ويسمون الدار بيتاً. حينئذ ينتج من ذلك نتيجتان: النتيجة الأولى: إن أزواج النبي (ص) ليس فيهن واحدة داخلة في مفهوم أهل البيت، وإن كن ساكنات معه في داره، وذلك لعدة تقريبات ظهرت مما سبق. منها: إننا لو قبلنا أن له بيتاً خاصاً به، فليس إحداهن تسكنه. ومنها: إن كل واحدة من زوجاته هي أهل بيتها، وليس بيتها بيت النبي(ص). ومنها: إننا بعد أن قرَّبنا أن المراد بالبيت بيت الله تعالى، فهل هن أهل لهذه النسبة ؟ فمن كانت أهلاً لذلك نسبناها، ومن كانت ليست أهلاً رفضناها كائنة من كانت. [b] | |
|
| |
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد الإثنين 12 أبريل 2010, 6:20 pm | |
| اشكر جميع الاخوة على المرور والملاحظات | |
|
| |
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد الإثنين 12 أبريل 2010, 6:21 pm | |
| الاخ ناصر الفاروق 1:روايات كثيرة في كتب السنة تؤكد أن الآية نزلت في أصحاب الكساء(الرسول والأئمة علي والحسن والحسين وفاطمة) منها :- *العالم الحسكاني النيسابوري في شواهد التنزيل ج2 ص 28, 29, 31 وما بعدها *تفسير الدر المنثور ذيل الآية مورد البحث *وروايات اخرى كثيرة تزيد على ال 70 عن ام سلمة وعائشة وابي سعيد الخدري وسعد ووائلة بن الاسقع وابي الحمراء وابن عباس وغيرهم 2:لاحظ ان الآية لم تستخدم نون النسوة فلم تقل عليكن بل عليكم 3:وجود الاية بين ايات نساء النبي شيء طبيعي لانه وارد في القران في عدة مواضع | |
|
| |
خادم الاقمار مشرف المنتدى ألأسلامي العام
الجنس : عدد المساهمات : 1058 تاريخ الميلاد : 21/08/1989 تاريخ التسجيل : 20/02/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: عصمة فاطمة ع السبت 05 يونيو 2010, 4:27 pm | |
| لك كل الشكر وكذلك اشكر اخي عاشق المقتدى على هذا الجواب | |
|
| |
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
| موضوع: رد السبت 05 يونيو 2010, 9:04 pm | |
| الاخ خادم الاقمار اشكرك على المرور والتعليق | |
|
| |
| عصمة فاطمة ع | |
|