لاحظ اخي العزيز قول رسول الله صلى الله عليه واله (انقطع عمله) ولم يقل انقطع اجره او ثوابه وانما انقطع عمله فقط لا عمل غيره من اجله وساترك الباقي للروايات التي سانقلها لك وهي من كتبكم
- المجموع - محيى الدين النووي ج 5 ص 323 :
) عن
عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم أن أمي أفتلت نفسها
وأراها لو تكلمت تصدقت أفينفعها ان تصدقت عنها قال نعم " رواه البخاري ومسل
- المجموع -
محيى الدين النووي ج 15 ص 521 :
. وكذلك
كلما تطوع رجل عن رجل صدقة تطوع اه وقال شيخنا النووي في كتاب الأذكار في باب ما
ينفع الميت من قول وغيره اجمع العلماء على ان الدعاء للاموات ينفعهم ويصلهم ثوابه :
واحتجوا بقول الله تعالى ( والذين جاءوا من بعدهم ) الآية وغير ذلك من الآيات
المشهورة بمعناها . وفى الاحاديث المشهورة كقوله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر
لاهل بقيع الغرقد ، وكقوله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر لحينا وميتنا وغير ذلك
. واختلف العلماء في وصول ثواب قراءة القرآن ، فالمشهور من مذهب الشافعي وجماعة
أنه لا يصل . وذهب أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء وجماعة من أصحاب الشافعي إلى
أنه يصل ، والمختار أن يقول بعد القراءة : اللهم أوصل ثواب ما قرأته ، والله أعلم
- مواهب
الجليل - الحطاب الرعيني ج 3 ص 51 :
عن أحمد بن حنبل أنه قال : إذا دخلتم المقابر
فاقرؤا الفاتحة والمعوذتين * ( وقل هو الله أحد ) * واجعلوا ثواب ذلك لاهل المقابر
فإنه يصل إليهم . ثم ذكر عن القرطبي من حديث علي رضي الله عنه قال قال رسول الله (
ص ) من مر على المقابر وقرأ * ( قل هو الله أحد ) * إحدى عشرة مرة ثم وهب أجره
للاموات أعطي من الاجر بعدد الاموات انتهى
- تفسير
القرطبي - القرطبي ج 15 ص 3 :
عن أنس أن رسول الله صلى قال : " من دخل
المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد حروفها حسنات