احسنت اخي العزيز على هذا السؤال وقبل الجواب اود اقدم مقدمه بسيطه وهي
ان التقليد يكون في الفروع ولا يجوز في الاصول واعني بالاصول هي اصول الاعتقاد وهي التوحيد والنبوة والمعاد بالنسبة الى اهل السنة وعندنا مضافا الى ما تقدم العدل والامامه. اما التقليد الذي يجوز فهو التقليد في الفروع .
والتقليد هو عمل العامي اعتمادا على فتوى المجتهد وهذه الفتوى هي فتوى اخذها المجتهد من مداركها الشرعية وهي الكتاب والسنة بالدرجة الاولى وبعدها الاجماع الكاشف عن راي المعصوم والعقل .
وبما ان المسائل التي يتعلق بها عمل المكلف كثيرة وتسوجب منه التفرغ الكامل لتحصيلها وهو متعسر على عامة الناس اما لانشغالهم بامور المعيشه او لعدم وجود قابليت عقليه عندهم تكلف بهذا الامر مجموعة من الناس عندهم هذه القابليت واخذو على عاتقهم البحث والاستدلال في سبيل تحصيل الاحكام الشرعيه من هذه الادله التي ذكرتها لك قال تعالى(
وما
كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين
ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) [ توبة 122
قال
الغزالي : إن الإجماع منعقد على أن العامي مكلف بالأحكام ، وتكليفه طلب رتبة
الاجتهاد محال ، لأنه يودي إلى أن ينقطع الحرث والنسل ، وتتعطل الحرف والصنائع ،
ويؤدي إلى خراب الدنيا ، لو اشتغل الناس بجملتهم بطلب العلم ، وذالك يرد العلماء
إلى طلب المعايش ، ويؤدي إلى اندراس العلم ، بل ، إلى إهلاك العلماء وخراب العالم
، وإذا استحال هذا لم يبق إلا سؤال العلماء
كما ان التقليد موجود عند كل المذاهب الاسلاميه فعمل اهل السنة باراء ابي حنيفة النعمان والشافعي والحنبلي والمالكي الا يعد تقليدا لهم ؟!!!!
والحمد لله رب العالمين