أخي ناصر الفاروق
أحسنت على هذا السؤال المفيد لك وللأخرين عموما
واليك بعض الروايات التي تجيز الشعائر الحسينية بشكل عام بل وأستحبابها .....
فأما بخصوص انها هل هي بدعة فأذكر لك ..
(لكي تصدق البدعة لا بد من تحقق أمرين :
الأول : نسبة الشيء المبتدع إلى الشريعة المقدسة .
الثاني : أن لا يكون هناك دليل عليه من آية أو رواية أو قاعدة أو إجماع أو ما شابه ذلك من الأدلة المعتبرة شرعاً، إذ مع وجود أحد هذه الأمور المذكورة يصدق ما يقابل البدعة وهي السنّة .)
وأما بخصوص الشعائر وجوازها فاليك الروايات من روايات مختلفة
1/ الامام أحمد : بسند حسن عن عبد الله بن نجي عن أبيه أنه سار مع الامام علي علي عليه السلام وكان صاحب مطهرته ، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي عليه السلام : أصبر أبا عبد الله بشط الفرات ، قلت : وماذا ؟ قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله ذات يوم وعيناه تفيضان ، قلت : يا نبي الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان ؟ قال : بل قام من عندي جبرئيل قبل ، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات ، قال :فقال : هل لك إلى أن تشمك من تربته ؟ قال : قلت : نعم ، فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم ملك عينيّ أن فاضتا (والهندي في كنز العمال ج 16/279 ، والحافظ الكنجي في كفاية الطالب بسنده عن الطبراني وقال : هكذا أخرجه الطبراني في معجمه الكبير في ترجمته .)
2/ الترمذي : بسنده عن رزين قال : حدثتني سلمى ، قالت : دخلت على أم سلمة وهي تبكي ، فقلت : ما يبكيك ؟ قالت : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله – تعني في المنام – وعلى رأسه ولحيته التراب ، فقلت : مالك يا رسول الله ؟ قال : شهدت قتل الحسين آنفا (
صحيح الترمذي : ج 13/193 ، وأخرجه الحاكم في المستدرك :ج 4/19 ، والبغوي في مصابيح السّنة وابن الأثير في أسد الغابة وابن عساكر في تاريخه وابن كثير في البداية والنهاية وابن حجر في تهذيب التهذيب وغيرهم .)
3/ سبط ابن الجوزي : بسنده عن هلال بن ذكوان قال : لما قتل الحسين مكثنا شهرين أو ثلاثة كأنما لطّخت الحيطان بالدم من صلاة الفجر إلى غروب الشمس ((4) تذكرة الخواص :284 ، البداية والنهاية لابن كثير ج 8/171 ، الكامل في التاريخ لابن الأثير ج 3/301 ، وأخبار الدول : 109 .)
هذه الروايات في جواز الشعائر الحسينية وأما مسألة التطبير فهي من المستحبات التي أكدها العديد من المراجع في مختلف البلدان وكلا بحسب تقليدة فالسيد الشهيد الصدر وعدد كبير من العلماء أفتى بجوازه
وأن المرجع يفتي بحسب الدليل وقولة حجة .....
هذا على وجة الأختصار وأذا أردت أن أبحث لك على الدليل بخصوص التطبير فسأفعل ذلك لك
وأنا ممتن لتحاورك المفيد