هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات كونوا احرارا... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون ...منتديات كونوا احراراً
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر
» منية الصائمين الإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي
الجنس : عدد المساهمات : 389 تاريخ التسجيل : 26/03/2010
موضوع: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الإثنين 12 أبريل 2010, 11:45 pm
[[color=blue]b]اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم فيما يلي استعرض دليل من ذهب الى ان الشورى اوقل الاستفتاء الشعبي هو اساس الحكم .لقد استدلوا بايتين هما: الاية الاول قوله سبحانه((وشاورهم في الامر، فاذا عزمت فتوكل على الله ))(1) فالله يامر نبيه بالمشاورة تعليما للامة حتى يتشاوروا في مهام الامور ومنها الخلافة يلاحظ عليه: اولا:ان الخطاب متوجه الى الحاكم الذي استقرت حكومته فيامره الله سبحانه ان ينتفع من آرآء رعيته وان من وظائف كل الحكام التشاور مع الامة واما ان الخلافة بنفس الشورى فلا يمكن الاستدلال عليه بهذه الآية والآية نظير قول المام علي (عليه السلام):من استبد برأيه هلك ومن شاور الرجال في امورها شاركها في عقولها(2) ثانيا:ان المتبادر من الآية هو ان التشاور لا يوجب حكما للحاكم ولا يلزمه بشيء بل هو يقلب وجوه الأي ويستعرض الافكار المختلفة ثم ياخذ بما هو المفيد في نظره وذلك لقوله سبحانه في نفس الاية((فأذا عزمت فتوكل على الله)) المعرب عن ان العزموالتصميم والستنتاج من الآرآء والاخذ بما هو الاصلح راجع الى نفس المشير وهذا يتحققق في ظرف يكون يكون هناك مسؤول تام الاختيار في استحصال الافكار والعمل بالنافع منها حتى يخاطب بقوله (فأذا عزمت) واما اذا لم يكن ثمة رئيس فلا تنطبق عليه الآية اذ ليس في انتخاب الخليفة بين المشيرين من يقوم بدعوة الافراد للمشورة لغاية استعراض ارآئهم ثم العزم القاطع عليه وكل ذلك يعرب عن ان الآية ترجع الى غير مسالة الحكومة ولاجل ذلك لم نر أحدا من الحاضرين في السقيفة احتج بهذه الآية (3) ((وللموضوع تتمــــــــــــــة))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)آل عمران الآية 159 (2)نهج البلاغة قسم الحكم الرقم 161 (3)الالهيـــــــات ج4 ص57و58 آية الله جعفر السبحاني [/b][/color]
قلب العالم منتديات كونوا أحراراً
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
موضوع: رد: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الثلاثاء 13 أبريل 2010, 1:10 am
احسنت اخي الفاضل عاشق الأمير
لكن لماذا للموضوع بقية ولم تكمله هنا فالموضوع شيق وليس بطويل
والتقسيم يضبع الفائدة
ان شاء الله لو اردت التكملة عدل على نفس الوضوع باضافة البقية وليس في
موضوع منفصل
تحياتي
الضيف معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 158 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
موضوع: رد: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الثلاثاء 13 أبريل 2010, 1:32 am
التفاتة رائعة يااخي ارجو من الله تعالى أن يوفقك للمزيد بما فيه الفائدة.
ابو مريم معلومات العضو
عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
موضوع: رد: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الثلاثاء 13 أبريل 2010, 2:03 am
جزاك الله خير الجزاء ولكن الاتكون الشورى اساس الحكم بشرط كون المشيرين معصومين بالعصمه الثانويه وتكون الايه متوقفه التطبيق على تكامل البشريه وان لا اتحدث عن هذه الايه السابقه ونما ما معناه وامرهم شورى بينهم
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
موضوع: رد الثلاثاء 13 أبريل 2010, 10:40 am
الاخ ابو مريم اشار عاشق الامير انه للموضوع بقية فالاسئلة تكون بعد اكمال الموضوع
ناصر الفاروق معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 43 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
موضوع: رد الأحد 18 أبريل 2010, 3:50 pm
نقرا في الاحاديث ان الحبيب محمد ص كان يشاور اصحابه رض في كثير من الامور ويعمل برايهم فما هو ردك
ابو مريم معلومات العضو
عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
موضوع: رد: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الإثنين 19 أبريل 2010, 2:36 am
قائد كتب:
الاخ ابو مريم اشار عاشق الامير انه للموضوع بقية فالاسئلة تكون بعد اكمال الموضوع
اسف ياخي ولكن على فرض اطلاعي البسيط ان السيدين الشهيدين الصدرين نحيى منحى حديث في فهم الشورى القرانيه وكنت راغب في فهم التوفيق بينهما فاعذرني لعجلتي كما تفضلت
ابو مريم معلومات العضو
عدد المساهمات : 70 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
موضوع: رد: هل الشورى اساس الحكم في الاسلام؟ الإثنين 19 أبريل 2010, 3:21 am
ناصر الفاروق كتب:
نقرا في الاحاديث ان الحبيب محمد ص كان يشاور اصحابه رض في كثير من الامور ويعمل برايهم فما هو ردك
السلام عليك اخي ان عمل الرسول الكريم على فرض صحت هذه الروايات براي اصحابه اما في مقابل النص الالهي او في منطقة الفراغ في التشريع وهو لا يمكن ان يكون في مقابل النص اذن هو في الجهه الاخرى لذى فان تنصيب الحاكم كما صرحت اية الولايه اي للذين يؤتون الصلاة وهم راكعون نص الالهي لا يمكن ان تكون بازائه شورى الااذا فرضنا ان ذلك النص لا يشير للحكم في الاسلام فلا بد من فرضين ان يبقى رسول الله بلا موت حتى يكون الحجر الذي لا تغلب عليه اهواء النفس الاماره لاصحابه فيخذ بصالح من اقوالهم بعد اليقين بانها لا تخالف الشريعه الالهيه او ان اصحابه كلهم معصومين حتى يكون اتفاقهم على الحق ونحن نعلم انهم قد اختلفوا وقاتل بعضهم بعضا فنعود عقلا الى ان النص بالحاكميه هو اساس التشريع اي للحاكم المعين بالنص وان الرسول الاكرم او الحاكم المنصب بالنص الالهي يشاور اصحابه في منطقه الفراغ في التشريع ليس على سبيل النقص في قدرة المشرع وانما لتكامل اصحابه بالسبب الطبيعي وان اعتبار الشورى المعيار في اختيار الحاكم انما يكون ايضا بعد فراغ النص من تنصيب الحاكمين موازاتا مع تكامل الامه الاسلاميه الذي ينتج الامه المعصومه على الغالب كما في اطروحة السيد الشهيد الصدر المقدس بعد الظهور الشريف وموت اخر حاكم الالهي عين بالنص