منتديات كونوا أحراراً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالسبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالسبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
قلب العالم
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
خادم الاقمار
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
عاشق المقتدى
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
يا مهدي
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
فداءالزهراء
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
عاشق الائمة
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
عاشق الامير
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
خادم الاحرار
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
الضيف
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_rcapتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Voting_barتفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

 

 تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاحرار
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
خادم الاحرار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالخميس 25 فبراير 2010, 5:04 pm

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

سورة العَلَقُ
في تسميتها عدة أطروحات:
الأولى: العَلَقُ, وهي المشهورة.

الثانية: الْقَلَمِ, وهي مشهورة أيضاً[ (1) ] .
الثالثة: السورة التي ذكر فيها العَلَقُ أو التي ذكر فيها الْقَلَمِ.
الرابعة: [اقْرَأْ], بصفته اللفظ الأول في السورة بعد البسملة.
الخامسة: رقمها من المصحف الشريف وهو: 96.
سؤال: هل أن هذه السورة نزلت أول ما نزل من القرآن؟.
جوابه: إنَّه يوجد في أذهان المتشرعة إلى حد يوجب الاطمئنان, إنَّ هذه السورة هي أول ما نزل من القرآن. وقد وردت في ذلك روايات كما في الصحيحين. والدر المنثور وغيرها. نعرض الروايَّة كما في الدر المنثور أولا. ثم نناقش متنها[ (2) ].
عن عائشة أم المؤمنين إنها قالت: أول ما بُدىء به رسول الله ( من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم. فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح. ثم حبب إليه الخلاء, وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد. قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة, فيتردد لمثلها.
حتى جاءه الحق وهو في غار حراء, فجاءه الملك فقال: اقرأ قال: قلت: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد, ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارئ. قال: فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد. ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارئ, فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد. ثم أرسلني فقال: [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ. اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ. الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الإنسان مَا لَمْ يَعْلَمْ].
__________
(1) هناك سورة أخرى باسم سورة القلم أيضا وهي: [ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ] . فتصح أطروحتنا هنا إذا سمينا تلك السورة باسم آخر مثل: ن. على ما سيأتي من أطروحات اسمها. لوضوح أن تسمية سورتين باسم واحد يكون منشأ للاشتباه.
(2) نقلا عن الميزان: ج20, ص327.

فرجع بها رسول الله ( يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد. فقال: زملوني زملوني فزملوه. حتى ذهب عنه الروع. فقال لخديجة وأخبرها الخبر لقد خشيت على نفسي. فقالت خديجة: كلا ما يخزيك الله أبدا انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب [ (1) ] المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق [ (2) ] .
فانطلقت خديجة, حتى أتت ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة. وكان امرءاً قد تنصر في الجاهليَّة, وكان يكتب الكتاب العبراني, فيكتب من الإنجيل بالعبرانيَّة ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي. فقالت له خديجة: يا ابن عم اسمع من ابن أخيك.
فقال له ورقة: يا بن أخي ماذا ترى؟ فأخبره رسول الله ( خبر ما رأى. فقال له ورقة: هذا الناموس الذي انزل الله على موسى. يا ليتني أكون فيها جذعاً, يا ليتني أكون فيها حياً, إذ يخرجك قومك.
فقال رسول الله (: أو مخرجيَّ هُمْ؟ قال: نعم, لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي. وان يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا. ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي.
أقول: وفي هذه الروايَّة عدة إشكالات:
أولاً: عدم صحة سندها.
ثانياً: إنَّ أول ما نزل من القرآن الكريم هو البسملة, وليس اقرأ باسم ربك.
ثالثاً: إنَّ في الروايَّة انه ( خاف من جبرائيل (, ولا مبرر لذلك الخوف البتة.
__________
(1) تُكسي.
(2) الخلق.

رابعاً: إنَّ جبرائيل ( قال له: [اقْرَأْ], بدون أن يعرض عليه كتاب أو صحيفة فلا يكفي الاعتذار من النبي ( بقوله ما أنا بقارئ.
خامساً: لنا أن نتساءل لماذا عاقبه جبرائيل ( وهو يمثل رحمة الله الواسعة. وقد كان صادقا في كلامه بأنه ليس بقارئ فهو لا يستحق العقوبة.
سادساً: دلالة الروايَّة على انه لم يعلم انه نبي أو رسول !!.
قال في الميزان[ (1) ]: وسكون نفسه ( في كونه نبيا إلى قول رجل نصراني مترهب. وقد قال تعالى: [قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي]. وأي حجة بيِّنة في قول ورقة؟ وقال تعالى: [قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ]. فهل بصيرته ( هو سكونه إلى ورقة؟ وبصيرة من اتبعه هو سكون أنفسهم إلى سكون نفسه إلى ما لاحجيَّة فيه قاطعة. وقال تعالى: [إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ]. فهل كان اعتمادهم في ثبوتهم على مثل ما تقصه هذه القصة؟.
جزى الله صاحب الميزان خيرا.
سؤال: لماذا بدأت السورة بفعل الأمر: [اقْرَأْ]؟.
جوابه: أولا: إنَّ المسألة اختياريَّة, كما بينا قاعدته العامة في المقدمة.
ثانيا: إنَّ هذا متكرر في القرآن, ولا بأس به, لوجود سورة أخرى بدأت بفعل الأمر كقوله تعالى: [سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى][ (2) ].
ثالثا: إنَّ السورة على المشهور أول ما نزلت من القرآن الكريم فتكون اقرأ, أي القرآن الكريم, فتكون تبشيرا بنزوله, وتكليفا للنبي ( بالاستماع إليه وتبليغه.
سؤال: ما هو المقروء في: [اقْرَأْ]؟.
__________
(1) ج20, ص329.
(2) سورة الأعلى: الآية 1.

جوابه: من عدة وجوه, بعد الالتفات إلى انه لا يوجد مفعول به لفظي, كما هو معلوم, كما لا يوجد مفعول مقدر, لوضوح تعمد الإطلاق من هذه الناحية. وإنما غايته انه يوجد مفعول معنوي. لأن غض النظر عن المفعول به مطلقا, مما لا يمكن. ونبدأ الآن بوجوه الجواب.
الأول: ما أشار إليه العكبري [ (1) ] والطباطبائي[ (2) ] : من أن المفعول: [اسْمِ رَبِّكَ] والباء زائدة, كقول الشاعر: لا يقرأن بالسور. وذلك لأن قرأ متعديَّة بنفسها لا بالباء.
الثاني: ما أشار العكبري أيضاً[ (3) ] : من ان التقدير اقرأ مبتدأ باسم ربك. كما قال: [بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ]. فهو تعليم عام للبشريَّة من هذه الناحية.
فان قلت: فان البسملة جزء من السورة, فيكون المضمون متكررا بلا موجب.
قلت: إنَّ ذلك كرر تأكيدا لكثرة غفلة البشر عنه. والتكرار بغير اللفظ لا يكون سمجا.
مضافا, إلى اختلاف المتعلق, فإنه في البسملة خاص بالسورة, وفي [اقْرَأْ] عام لكل الأمور.
نعم, لو تنزلنا عن هذه الأجوبة, فأن قرينة التكرار تدل على أن هذا الوجه غير مقصود.
كما أننا لو تنزلنا عن جزئية البسملة للسورة لم يلزم التكرار.
الثالث: اقرأ القرآن على الناس. كما قال تعالى: [لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ][ (4) ] وهذا ما ذكره الطباطبائي[ (5) ] ونفاه ولم يستدل على نفيه.
__________
(1) ج2, ص156.
(2) ج20, ص323.
(3) ج2, ص156.
(4) سورة الإسراء: الآية 106.
(5) الميزان: ج20, ص323.

الرابع:إن المراد مطلق القراءة, يعني اقرأ أيَّ شيء باسم الله سبحانه. وهو ما ذكره الطباطبائي[ (1) ] أيضاً ونفاه ولم يستدل على نفيه. ونحن إذا أمكننا أن نفهم من القرآن عدة معانٍ. فكل معنى معقول, يكون داخلاً تحت التوقع.
الخامس: [اقْرَأْ], بمعنى قل. يعني: اذكر الله سبحانه بأحد أسمائه. كقوله تعالى: [وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ][ (2) ].
السادس: ما اختاره الطباطبائي[ (3) ] من أن المقصود: الأمر بتلقي الوحي من الملك النازل به. فالجملة أمر بقراءة الكتاب وهي من الكتاب, كما لو قلت في الرسالة: اقرأ كتابي هذا. أو لفظ القرآن في القرآن, فأنه قرآن بالحمل الأولي وبالحمل الشايع.
أقول: فيكون المعنى على ما اختاره: إنَّتبه أو اجمع في ذهنك الوحي أو أحفظه في ذهنك, مما يلقيه الملك إليك.
ولكن هذا المعنى بنفسه مما ينفيه قوله تعالى: [إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ][ (4) ]. فالنظر في هذا الوجه إلى الأسباب لا إلى المسبب.
مضافا أن الراغب قال[ (5) ]: والقراءة ضم الحروف والكلمات بعضها إلى بعض في الترتيل. وليس يقال ذلك لكل جمع.
أقول: أي أن القراءة هي جميع الحروف اللغويَّة وضمها. لا الحروف التي تنزل بالإلهام والوحي. وإنما سمت قراءة مجازاً. إن كانت هناك قراءة. فأن التلفظ للملك أو الله سبحانه. والنبي ( إنما هو السامع وهو غير القارئ.
__________
(1) المصدر والصفحة.
(2) سورة الأعراف: الآية 180.
(3) ج20, ص323.
(4) سورة القيامة: الآية 17.
(5) المفردات: مادة (قرأ).

فضبط الوحي وجمعه وان كان من تكليفه (, إلا انه ينطبق عليه عنوان القراءة مجازاً. وحمل اللفظ على المجاز خلاف الأصل.
ويستنتج الطباطبائي (: بان هذا يدل على أن [اقْرَأْ] أول ما نزل من القرآن الكريم. فيكون المعنى: اقرأ القرآن الذي سوف يوحى إليك. إلا أن هذا فرع اختيار هذا الاحتمال وظهوره فيه. وقد عرفنا مناقشته. فإذا بطل هذا الوجه, بطلت نتيجته أيضاً.
واستنتج أيضاً منها (بتقريب منا): إن مادة القراء فيها جنبتان نستطيع أن نسمي الأولى: قرآن بالحمل الأولى, والثانيَّة: قرآن بالحمل الشايع, يعني الجزء من القرآن. وكلاهما قرآن وهو يمثل أي قراءة. كما قال الطباطبائي كقول القائل في مفتتح كتابه لمن أرسله إليه: أقرأ كتابي هذا وأعمل به. فقوله هذا أمر بقراءة الكتاب وهو من الكتاب...الخ.
وبهذا ظهر الجواب على السؤال الذي أفاده العكبري[ (1) ]: وهو فيما يتعلق بالباء. حيث قال: قيل: الباء زائدة؛ (لأن اقرأ متعدٍ بنفسه فيكون المفعول له حقيقة هو الاسم مع زيادة الباء)... وقيل: دخلت لتنبه على البدايَّة باسمه في كل شيء. كما قال تعالى[بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ]. فعلى هذا يجوز أن يكون حالاً, أي: [اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ].
أقول: أي, متعلق بمفعول محذوف, أي اقرأ شيئاً باسم ربك. وهو القرآن أو السورة أو اسم ربك. وبهذا المعنى قدر العكبري معنى الحال: (مبتدأ باسم ربك) فيكون الجار والمجرور متعلقا بالفعل المقدر بدلا من تعلقه بـ [اقْرَأْ]. وهو خلاف الظاهر.
سؤال: عن [الَّذِي] في قوله: [الَّذِي خَلَقَ].
__________
(1) الإملاء: ج2, ص156.

جوابه: أما من الناحية العرفية, فان مدخول [الَّذِي] يكون بمنزلة الجهة لهذا الفعل. كما قال تعالى: [الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ][ (1) ], أي بسبب وعلّيَّة هذه الصفة.
وأما من الناحية الدقيَّة, فان هذا ليس بصحيح, فإنهم قالوا في علم الأصول: إنَّ القيد والمقيد يكوّنان مفهوماً واحداً, فلا يتحصل من المجموع ذلك المعنى.
إذن, فمعنى الذي, أي من هذه الجهة. وليس مجرد قيد أو توضيح أو إشارة إلى الذات. هو أمر عرفي كما سبق. وهذا مما يبعِّد ما أختاره الطباطبائي من يكون مفعول اقرأ هو الوحي. إذ لا يبدو له ربط واضح, إلا أن يراد انه خلق الوحي, وهو خلاف الظاهر.
إن السياق الذي ادعاه في الميزان من أن السورة أول القرآن, يعني: اقرأ من الآن فصاعداً. لا يكون صحيحاً, إذ لا علاقة باسم [الَّذِي خَلَقَ] بإنزال الوحي. وإنما ينبغي استعمال آخر يتعلق بالوحي وبالقرآن لا الخالق, لو كان المراد ذلك. فهذا بمنزلة القرينة المتصلة على نفي السياق الذي ادعاه. مضافاً إلى المناقشات التي سبقت.
سؤال: قال الرازي في هامش العكبري[ (2) ]: فان قيل: أين مفعول خلق الأول؟.
جوابه: يحتمل وجهين:
احدهما: أن لا يقدر له مفعول, بل يكون المراد الذي حصل منه الخلق واستأثر به لا خلق سواه. كما قال: [أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ]. في أحد الوجهين.
__________
(1) سورة إبراهيم: الآية 39.
(2) ج2, ص153.

وقولهم: فلان يعطي ويمنع ويصل ويقطع, أي بغض النظر عما يعطيه أو يمنعه. وهذا أمر عرفي لطيف.
الثاني: أن يكون مفعوله مضمراً تقديره الذي خلق كل شيء. ثم أفرد الإنسان (في الخلق الثانية) بالذكر تشريفاً له وتفضلاً.
أقول: ويحتمل أيضاً: أن يكون المراد من كلتا الكلمتين كلمة واحدة, ومفعولها الإنسان. وإنما كررت لنكتة بلاغيَّة أو أدبية أو سياقية مع حفظ السياق والروي والنسق, وبدونها سيكون التعبير سمجاً.
كما انه يمكن أن تكون حكمة التكرار هو انقطاع الوحي انقطاعاً مؤقتاً, كما ذكرنا في سورة الإيلاف, فراجع.
سؤال: وقال الرازي أيضاً[ (1) ]: فان قيل: كيف قال تعالى: [خَلَقَ الإنسان مِنْ عَلَقٍ] على الجمع ولم يقل: من علقة؟.
جوابه: قلنا: لأن الإنسان في معنى الجمع بدليل قوله تعالى: [إنَّ الإنسان لَفِي خُسْرٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ]. والجمع إنما خلق من جمع علقة لا من علقة.
فان قيل: هذا الجواب يردّه قوله تعالى: [إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ].
قلنا: المراد: فانا خلقنا أباكم من تراب. ثم خلقنا كل واحد من أولاده من نطفة. وقيل: إنما قال من علق رعايَّة للفاصلة الأولى وهي خلق.
أقول: ولكنَّه مع ذلك لم يجمع بين الآيتين من الناحية المعنوية, وان كان قد جمع بينهما من الناحية النحوية. إذن, فالإشكال يبقى مفتوحا من حيث إن الآية الأولى ذكرت أن الإنسان خلق من علق. والآيَّة الثانية ذكرت ثلاث مراحل لخلقته:التراب والنطفة والعلقة.
__________
(1) المصدر والصفحة.

وحسب فهمي: فان للإنسان ثلاث بدايات, يصلح أن يكون كل منها بداية للإنسان:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
(يتبـــــــــــــــــــــــع لطفـــــــــــــــــــا)


عدل سابقا من قبل خادم الاحرار في الخميس 11 مارس 2010, 3:11 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
قلب العالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالجمعة 26 فبراير 2010, 11:59 pm


ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ





ﭑ ﭒ ﭓ




اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




موضوع جميل ومفيد ادامكم الله لطرح الأجمل




تحياتي ودعواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coono.yoo7.com
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
قائد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالإثنين 08 مارس 2010, 4:25 pm

ما الفرق بين (مطلق الانسان)و(الانسان المطلق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الاحرار
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
خادم الاحرار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالخميس 11 مارس 2010, 2:51 am

قائد كتب:
ما الفرق بين (مطلق الانسان)و(الانسان المطلق)

أخـــــــــي الحبيب حسب فهمــــي وبأختصار ....
الأول :تعبير عن كل إنسان بما هو ...كما خلقــه اللــه تعالــى
الثاني:تعبير عن الأنسان كما خلق من أجله {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56
يعنـــــــــــي الإنسان الكامـــل ... أكرر هذا حسب فهمـــي و الإنسان موكول بحسب فهمــه
دمتم أحرارا...وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
قائد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالخميس 11 مارس 2010, 8:47 pm

بوركت ووفقت للمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق المقتدى
مشرف منتدى شهيد الله
مشرف منتدى شهيد الله
عاشق المقتدى


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 960
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1   تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1 Emptyالجمعة 26 مارس 2010, 1:42 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيــر سورة العلق للمولــى المقدس الصدرــــ القسم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسيــــــــــــــر باطني لآية المائدة-لسماحة المولى المقدس الصدر - القسم الثاني
» صفات رجـــل الدين كما يراها المولــى المقدس الصدرــــ القسم 2
» تفسيـــــــــــــــــــر سورة العصــــــــــــــــر - للمولى المقــــــــــــدس الصدر
» سؤال في سورة يوسف
» تفسيـــــــــــــــر باطني لآية المائدة--لسماحة المولى المقدس الصدر-القسم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: ألأقسام ألأسلاميــــــــــــة :: منتدى ألقرآن المجيد-
انتقل الى: