منتديات كونوا أحراراً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالسبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالسبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
قلب العالم
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
خادم الاقمار
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
عاشق المقتدى
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
يا مهدي
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
فداءالزهراء
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
عاشق الائمة
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
عاشق الامير
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
خادم الاحرار
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
الضيف
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_rcapمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Voting_barمبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

 

 مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خادم الاحرار
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
مشرف مكتبة كونوا أحراراً
خادم الاحرار


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Empty
مُساهمةموضوع: مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني   مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالأحد 21 فبراير 2010, 6:03 am

مبحث البسملة
سؤال: ما معنى الباء في البسملة؟
جوابه: يحتمل معناها وجوهاً:
الوجه الأول: السببيَّة, وهي العليَّة والتسبيب, ومنه قوله تعالى: [إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْل][ (1) ], أي: بسبب هذا الاتخاذ فيكون المعنى في البسملة أعمل أو أبدأ بسبب اسم الله تعالى وببركته.
الوجه الثاني: الإلصاق: وهو في اللغة على قسمين:
قسم مادي مباشر, من قبيل قولنا: عملت بيدي أو أمسكت بزيد.
وقسم معنوي, نحو مررت بزيد فالمرور لم يلتصق بزيد ولكنَّهم اعتبروا ذلك مجازاً, فيكون المعنى في البسملة: إنَّ عملي مقترن وملتصق -مجازاً - ببسم الله الرحمن الرحيم.
الوجه الثالث: الظرفيَّة, ومنه قوله تعالى: [وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْر][ (2) ] وقوله تعالى: [نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ][ (3) ], أي: في ذلك الزمن فيكون المعنى في البسملة أن نتصور إن العمل مظروف واسم الله ظرف, وان العمل مظروف ــ مجازاً ــ لأسم الله تعالى لكي تزيد بركته.
__________
(1) سورة البقرة: الآية 54.
(2) سورة آل عمران : الآية 123.
(3) سورة القمر: الآية 34.


الوجه الرابع: الاستعلاء, ومنه قوله تعالى: [مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ][ (1) ] أي: على قنطار, وكذلك قوله تعالى: [وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ][ (2) ] فيكون المعنى في البسملة إفادة التوكل على الله بمعنى: أبدأ على اسم الله أو توكلت على الله, والعامة تقول :توكلت بالله.
وكل تلك المعاني ممكنة وصحيحة, وقد تكون كلها مرادة ولا يتعين واحد منها, ولا يوجد ظهور في أحدها كما روي: إنَّ للقرآن بطناً ولبطنه بطن[ (3) ], وروي: إنَّ له سبع بطون, وان له سبعون بطناً, ونحو ذلك ولكن الإنسان المحدود لا يدركها كلها غير أن الله تعالى اللامتناهي يمكن أن يقصد معاني لا متناهية.
سؤال: لماذا لم يستعمل غير الباء من حروف الجر؟.
جوابه: لأنه لا يمكن لأي حرف غيرها أن يقوم مقامها وأن يؤدي مؤداها, وقد سمعنا المعاني الأربعة السابقة وليس في حروف الجر ما يؤديها جميعا غير الباء مع العلم إن مقتضى الحكمة تنبيه القارئ عليها أو إلى ما يتيسر له منها.
سؤال: ما هو متعلق الباء في البسملة؟ فإن الجار والمجرور يحتاج إلى متعلق نحويا لا محالة.
جوابه: إنَّ هذا المتعلق له نحوان من التصور:
النحو الأول: وهو المشهور, يكون بتقدير فعل مناسب مع السياق، كقولنا ابتدئ أو استعين أو أعمل ونحوها.
__________
(1) سورة آل عمران: الآية 75.
(2) سورة المطففين: الآية 30.
(3) البحار: ج 92, ص 95.


النحو الثاني: يكون بتقدير اسم يكون خبراً لمبتدأ محذوف كما لو قلنا: هذا الفعل متبرك ببسم الله الرحمن الرحيم أو كذلك أو كائن أو حاصل ونحوها.
ويندرج في النحو الأول ما قيل من أن المتعلق: أقرأ أو أقول أو قل, باعتبار كون البسملة شروعاً بالقول أو بالقراءة.
وما ذكروه في ردّه[ (1) ], من أن مفعول القراءة أو القول يجب أن يكون هو الجملة بحالها من المعنى لا يتم لعدم المنافاة بين أن يكون مقول القول هو الجملة التامة, وبين أن يكون ظرف القراءة ككل أو جوّها العام, هو اسم الله سبحانه والتوكل عليه ... .
كما يندرج في النحو الأول, ما ذكروه من أن المتعلق: استعين أو استعن باعتباره قصد الاستعانة والتوكل على الله سبحانه.
ولا يرد عليه ما ذكروه[ (2) ] في رده على استحالة الاستعانة من الله سبحانه باعتباره انه هو المتكلم في القران أصلا, فيكون كأنه هو المستعين بالله وهذا مستحيل, فانه مستغنِ عن الاستعانة بأسمائه الكريمة.
وجواب ذلك نقضاً وحلاً: أما النقض: فبكل ما ورد في القران الكريم بلسان غيره سبحانه من دون الإشارة إلى المتكلم, ومنه ما ورد في فاتحة الكتاب [إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ][ (3) ], فانه لو كان هو المتكلم لما جاز كل ذلك.
وأما الحل: فباعتبار ظهور التعليم للآخرين والتلقين لهم بأن يعملوا ذلك, ليكون خيرا لهم في دنياهم وأخراهم بما فيها موارد النقض التي ذكرناها, وكل القرآن الكريم منزل لهدايَّة الناس وتعليمهم، ولعله من هنا
__________
(1) البيان في تفسير القرآن للخوئي: ص 457.
(2) المصدر والصفحة.
(3) سورة الفاتحة : الآية 5 – 6.


قدروا فعل الأمر: قل أو أقرأ أو استعن بصفته تعليماً لرسول الله( بالمباشرة ولكل الناس بالتسبيب.
هذا: وقد استنتج في المصدر المشار إليه[ (1) ] انه يتعين أن يكون متعلق الجار والمجرور هو ابتدأ أقول: لو تم له كل ذلك وتنزلنا عن المناقشات السابقة, فغايته صلاحيَّة مادة الابتداء لكونها متعلقاً, وأما كونها بصيغة المضارع أو الأمر أو الاسم الذي يكون خبراً لمبتدأ محذوف, فهذا مما لا يتعين في حدود ما ذكره من الدليل, فقوله: إنَّه يتعين الابتداء بصيغة المضارع خاصة, جزاف من القول.
سؤال: لماذا قال: [بسم الله], ولم يقل بالله, أليس الاعتماد على الله مباشرة أفضل من الاعتماد على اسمه؟.
جوابه من عدة وجوه:
الوجه الأول: إنَّنا لو قصدنا ذات الله سبحانه كواقع فلا معنى لذكره إلا بطريق الإشارة إليه عن طريق أسمائه فنشير إلى الله باسم الله, ولو قلنا بالله لكنا ــ أيضاً ــ قد وسّطنا الاسم, وذلك؛ لأن اللغة تقتضي ذلك ولا فرق بحسب النتيجة أن نقول بالله أو بسم الله.
الوجه الثاني: إنَّنا لو قلنا: بالله الرحمن الرحيم لقصدنا ذات الله سبحانه وعندئذٍ تسقط المعاني التفصيليَّة الموجودة في هذه الأسماء: الله, الرحمن, الرحيم.
في حين إن الحكمة تقتضي أن تلحظ هذه الأسماء لحاظاً واضحاً, وان تقصد بعناوينها التفصيلية, ولا تكون لمجرد الإشارة إلى الذّات المقدسة, فالتركيز على هذه الأسماء لمدى أهميتها لا على الذّات, ولو كان التركيز على الذّات لانمحت استقلالية وتفاصيل هذه الأسماء, وهذا على خلاف الحكمة.
__________
(1) البيان في تفسير القرآن: ص 457.


الوجه الثالث: إنَّ الأسماء الحسنى يمكن أن تكون الواسطة بين العبد وربّه. فهل هناك واسطة فعلا بين العبد وربّه؟.
أجابت النصوص الشريفة بثلاثة أجوبة, وكلها صحيحة:
الجواب الأول: إنَّه لا واسطة بين العبد وربه, قال تعالى:[وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ][ (1) ], وقال:[أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه][ (2) ], فهو اقرب إليه من ذاته فضلاً عن غيره.
الجواب الثاني: إنَّ الأئمة المعصومين ( هم الواسطة, فهم الشفعاء والأولياء, وقال في الدعاء خطاباً لهم[ (3) ]:إرادة الربِّ في مقادير أموره تهبط أليكم وتصدر من بيوتكم والصادر عمّا فُصِّلَ من أحكام العباد.
ولكنَّهم سلام الله عليهم لا يتصرفون بذواتهم الاستقلاليَّة بل بحقائقهم الواقعيَّة الفانيَّة في ذات الله سبحانه والله هوّ المسبب الحقيقي, فالأمر نازل من الله والتوجه منحصر إلى الله وإن كان ذلك بواسطة المعصومين, فالمعصوم ( موجود بحسب الحقيقة الثانيَّة وغير موجود بحسب الحقيقة الأولى فالواسطة موجودة لكنَّها بمنزلة العدم.
الجواب الثالث: إنَّ الواسطة هي الأسماء الحسنى والله تعالى فتح لنا هذه الرحمة قال سبحانه: [وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا][ (4) ], فندعوه بها لكي لا نُحرَم من تلك الرحمات المترتبة على الاستعانة بالله سبحانه.
ولا منافاة بين هذا الجواب والجواب السابق, وذلك لأنَّ الأسماء الحسنى مستبطنة في الأئمة المعصومين (, وهذا المجموع مستبطن وفاني في الله سبحانه, فهو موجود -كما قلنا- بصورة فنائيَّة لا بصورة استقلاليَّة.
__________
(1) سورة ق: الآية 16.
(2) سورة الأنفال: الآية 24.
(3) مفاتيح الجنان: ص 423.
(4) سورة الأعراف: الآية 180.


وعليه فقد اقتضت الحكمة أن يختار الله سبحانه للبسملة أوسع أسمائه الحسنى وأكبرها وأهمها كما قال في الدعاء: اللهم أني أسالك بأوسع أسمائك وأكبرها يا الله يا رحمن.
سؤال: لماذا تبدأ سور القرآن الكريم بالبسملة؟.
جوابه: ما ورد في فضل البسملة [ (1) ] من: إنَّ كل أمر ذي بال لم يذكر فيه اسم الله فهو ابتر.
ونستنتج منه إن البسملة تنتج عدة آثار معنويَّة:
منها: إنَّها توجب تكامل النتيجة وصفائها وخلوصها.
ومنها: إنَّها تنفي عنها النقص والمحدوديَّة والظلمانيَّة فمثلاً: عند الأكل تنفى بالبسملة أضرار الطعام الماديَّة والروحيَّة, وكذلك عند الابتداء بالسور, بل بالابتداء بكل عمل فان كل عمل ينبغي أن يتكامل ويندفع سوؤه ببسم الله الرحمن الرحيم.
والمفروض إن الإنسان ينبغي أن يكون في ذكر دائم لله تعالى والله تعالى, علِمَ إننا نعجز عن ذلك ولأجله طرحت الشريعة المقدسة أمرا يعوّض عن ذلك, وهو استحباب الذكر في أول العمل وفي آخره.
أما الذكر في أوله فبالبسملة وأما الذكر في آخره فبالحمد, وورد[ (2) ]: اللهم صل على محمد وآل محمد واختم لي بخير, فإذا كان العمل بادئاً بالذكر ومنتهياً به فيكون بينهما الفرد بمنزلة الذاكر.
سؤال: ما هو مضمون البسملة ومدلولها؟
جوابه: نحن لا نستطيع أن نحيط بالبسملة علماً؛ لأنَّ علومها أوسع وأعمق من أن ننالها بعقولنا القاصرة وإنما نلم بها إلماما.
__________
(1) البحار ج 76 ص 305.
(2) انظر دعاء أبي حمزة الثمالي في مفاتيح الجنان , ص 186.


والشاهد على عظمة البسملة, ما ورد عن أمير المؤمنين ([ (1) ]: إنَّ علوم الكون كلها في القرآن وعلوم القرآن في السبع المثاني, وعلوم السبع المثاني في البسملة, وعلوم البسملة في الباء, وعلوم الباء في النقطة وأنا تلك النقطة.
وحسب فهمي فان المراد: إنَّ علوم القرآن في الفاتحة مع زيادة في الفاتحة, وعلوم الفاتحة في البسملة مع زيادة في البسملة, وعلوم البسملة في الباء مع زيادة في الباء, وعلوم الباء في النقطة مع زيادة في النقطة.
وأما ما هي تلك الزيادة فذلك ما لا يعلمه إلا علاّم الغيوب؛ لأنها فوق إدراك عقولنا القاصرة وربما يكون علمها عند قائلها سلام الله عليه.
فعلوم الكون بجميع مراتبه عند أمير المؤمنين (, وعلومه أكثر من علوم البسملة وعلوم البسملة أكثر من علوم الفاتحة وعلوم الفاتحة أكثر من علوم الكتاب الكريم الذي لم يفرط بشيء.
وهذه الروايَّة تدلنا على مزايا أمير المؤمنين ( وهي:
أولا: إنَّ روحه وحقيقته العليا بسيطة حيث يقول: وأنا النقطة وإنَّ النقطة بسيطة هندسيا من حيث إنها ليست جسماً ولا سطحاً ولا خطاً, فهي بسيطة من جميع الجهات فهي مجرد فرض عقلي وليست مادة وهذه البساطة المشار إليها في الروايَّة بساطة فلسفية والنقطة ذات بساطة هندسية والبساطة الفلسفية مستقاة مجازا من البساطة الهندسية وإلاّ فإنَّ بساطة الروح لا تماثل بساطة النقطة إلاّ بعنوان البساطة.
ثانيا: إنَّه سلام الله عليه جامع لكل علوم الكون غير علم الله سبحانه وقد فاق علمه على الأولين والآخرين وجميع المعصومين سلام الله عليهم أجمعين عدا الرسول الأكرم ( الذي هو مدينة العلم وعليُّ بابها.
ثالثا: إنَّه ( أعلى مراتب الوجود.
__________
(1) انظر نحوه في الاربعين حديثاً للشيخ ابراهيم الخوئي , ص 231.


فقد قال الفلاسفة بقاعدة صدور الواحد عن الواحد فبالضرورة يخلق الله تعالى واحدا في المرتبة الأولى التي تتنزل عن ذاته سبحانه ثم هذا المخلوق الواحد يخلق الكثرة أي يُوجِد المتعدد, فهو بسيط ولكنَّه بالتحليل يكون أمرين: محمد وعلي, لأنهما نفس واحدة. بدليل قوله تعالى:[وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ][ (1) ] فهو ( نفسه ولكنَّه غيره والكثرة عين الوحدة كما قيل في الحكمة المتعاليَّة.
وليس هذا غريبا فنفس الإنسان واحدة ولكنَّها في - نفس الوقت- كثيرة ففيها القوة الغضبيَّة والشهوة والرغبات والحاجات ولكنَّها مع ذلك نفس واحدة. والكثرة عين الوحدة.
ونستنتج من ذلك: إنَّ هذه الحقيقة النورية العليا هي أول الموجودات وأشرفها واقدرها وأعلاها واعلمها, وهي مسيطرة على جميع الموجودات بإقدار من الله سبحانه.
وينبغي الالماع إلى أن كون علوم الفاتحة في البسملة.. إلى آخره, إنما هو معنى روحيا وليس ماديا ولا لغويا, لتعذر ذلك.
ولان استطعنا ذلك في البسملة, فلا يمكن ذلك في الباء والنقطة كما هو واضح, فيتعين المعنى الروحي.
ويحسن هنا الالتفات إلى نكتة فلسفيَّة وذلك إننا قلنا في ما سبق: إنَّ الروح بسيطة وان العلم مركب, فكيف يتعلق المركب بالبسيط الذي هو زائد عن ذاتها لأنها ليست كالباري عين ذاتها.
ولابد أن نشير إلى أن هذا الأمر قد يعرض بصفته متعلقا بأمير المؤمنين (؛ لأنَّ روحه العليا متضمنة لكل علوم الكون طبقا لهذه الروايَّة:
__________
(1) سورة آل عمران: الآية 61.


وأنا النقطة, ولكن قد يعرض فيما هو أوسع من ذلك بشكل يشمل كل فرد من حيث إن العلم مركب في حين أن أي فرد فان عقله وروحه بسيط.
وهذا له عدة أجوبه:
الجواب الأول: أن نقول :إن العلم بسيط وليس بمركب والذي ندعيه من الكثرة والترتيب إنما هو في متعلق العلم, أي: في المعلوم فمجموع العلوم تمثل علما واحدا بسيطا وهو الذي يتعلق بالعقل الكلي أو الروح العليا وإنما يكون التركيب في تفاصيله.
الجواب الثاني: لو تنزلنا عن ذلك وقلنا بسراية التركيب في العلم, فنستطيع القول بان هذا العلم الذي يحل بالبسيط ليس هو العلم المتكثر, بل يحل بها على شكل إجمالي واندماجي, وتكون كثرته تحليليَّة كانحلال الكتاب إلى أوراق.
ويمكن أن نضرب لذلك مثالين:
المثال الأول: إنَّ اللفظ الواحد مفهوم إفرادي يدل على كثرة كالحائط والشجرة والكتاب, وكلُّ لفظ متكوِّن من حروف, وكل هذه المعاني متكونة من أجزاء.
المثال الثاني: إنَّنا قلنا: إن علوم الفاتحة في البسملة وبررنا ذلك بأنَّ البسملة متضمنة لأوسع الأسماء وأكبرها وأهمها, وهيّ: الله, الرحمن, الرحيم؛ لأن لها نحو هيمنة على سائر المخلوقات. إذن, فهذه العلوم الكثيرة مستبطنة في هذه الأسماء الثلاثة ويمكن إندراجها في لفظ واحد وهو لفظ الجلالة بعنوان كونه دالا على الذات باعتبار أن الخلق كله دائم وقائم بالله سبحانه.
فحينئذٍ, ندرك إن كل علوم الكون في لفظ الجلالة وحده الذي قد يُفَسَّر باسم الله الأعظم, ومعه فلا بأس أن يرجع الكثير إلى الواحد أو إلى البسيط.
الجواب الثالث: إنَّ كل مخلوق فهو متكون من ماهيَّة ووجود, وكل منها يؤثر أثره الخاص به, فهل العلم يتعلق بالماهيَّة أو بالوجود؟.
فهنا نقول: إنَّه يتعلق بالوجود, فإنه من صفاته ومن صفات الباري سبحانه وتعالى, وقد قال الفلاسفة: إنَّ الوجود كلما كان اشرف كان أكثر تحملا من القوة والعلم والحياة والتأثير.
الجواب الرابع: إنَّنا لو تنزلنا وقبلنا انطباع العلم بالماهيَّة لا بالوجود وهي ماهيَّة بسيطة, إلا أن معنى البساطة ليست التفاهة والصغر والضآلة كالنقطة الهندسيَّة وإنما هو بمعنى عدم تحقق التحليل العقلي إلى رتب وأجزاء, وهذا لا ينافي في ضخامتها المعنويَّة وأهميتها فتكون متحملة للكثير كالوجود نفسه الذي قال الفلاسفة ببساطته, وقالوا: إنَّ الله صرف الوجود وهو في نفس الوقت لا نهائي العلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
قلب العالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني   مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالأحد 21 فبراير 2010, 11:19 am

خادم الأحرار
احسنت ووفقك الله للمزيد
تحياتي ودعواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coono.yoo7.com
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
قائد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد   مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني Emptyالإثنين 08 مارس 2010, 3:57 pm

موضوع رائع ولكن لماذا الخط أبيض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبحث البسملة لشهيد اللـــــــــــه الصدر الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا خصت البسملة بهذه الاسماء الحسنى دون سواها-شهيداللــــــــــه الصدر الثاني
» ســــــــــــــــــواد و بيــــــــــــــاض - لشهيد اللــــــــــــــــــه الصدر الحبيـــــب
» قالوا في المولى المقدس الصدر الثاني
» عمل المرأة في البيت وخارجه- شهيد الله الصدر الثاني
» تفسيــــــــــــــر باطني لآية المائدة-لسماحة المولى المقدس الصدر - القسم الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: ألأقسام ألأسلاميــــــــــــة :: منتدى ألقرآن المجيد-
انتقل الى: