يمكن ان تخطر في ذهن البعض هذه الشبهة :وهي ان التوحيد الكامل اذا كان يستلزم عدم استعانة الانسان بغير الله,اذن فيلزم علينا ان لا نتوسل باولياء الله, فالتوّسل بهم غير صحيح؟
والجواب: ان التوّسل باولياء الله اذا كان بمعنى:ان يستجيب الاولياء انفسهم لهذا المتّوسل, وان يحققوا ويوفروا له ما يطلبه بصورة مستقلة, وبدون ان يحتاج الاولياء في ذلك الى اذن الله ومدده, فان هذا التوسل لا يتلائم مع التوحيد بل ينافيه,وامّا لو كان التوسل بمعنى:انّ الله تعالىجعل الولي وسيلة للتوصل الى رحمته تعالى وقد امر الله الناس ان يتوسلوا بهذا الولي, فهذا التوسل كما انه لا ينافي التوحيد فانه يعتبر ايضا من شؤون التوحيد في العبادة الطاعة,اذ انه يتمّ بامره تعالى.
وامّا انه لماذا جعل الله تعالى امثال هذه الوسائل اليه؟
ولماذا امر الناس بالتوسل باوليائه؟
فالجواب: ان لهذا الامر الالهي حكما ومصالح يمكن ان نعتبر منها الامور التالية:
**التعريف بالمستويات والدرجات الرفيعة لعباده الصالحين.
**ودفع الاخرين وحثهم على العبادة والطاعة التي تؤدي بالاخرين الى الوصول لمثل هذه المستويات الرفيعة.
**وان يمنع من حصول الغرور والاعتداد للبعض بعبادته, حيث يعتقد في نفسه الوصول الى ارفع الدرجات وانه يتمتع باسمى الكمالات الانسانية, وقد ظهرت هذه الحالةومع الاسف لاؤلئك الذين حرموا من نعمة ولاية اهل البيت (عليهم الصلاة والسلام)والتوسل بهم.