منتديات كونوا أحراراً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
الحلف بغير الله Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
الحلف بغير الله Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
الحلف بغير الله Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
الحلف بغير الله Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
الحلف بغير الله Emptyالسبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
الحلف بغير الله Emptyالسبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
الحلف بغير الله Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
الحلف بغير الله Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
الحلف بغير الله Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
قلب العالم
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
خادم الاقمار
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
عاشق المقتدى
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
يا مهدي
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
فداءالزهراء
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
عاشق الائمة
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
عاشق الامير
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
خادم الاحرار
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
الضيف
الحلف بغير الله Vote_rcapالحلف بغير الله Voting_barالحلف بغير الله Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

 

 الحلف بغير الله

اذهب الى الأسفل 
+2
عاشق الامير
ناصر الفاروق
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ناصر الفاروق
معلومات العضو
معلومات العضو
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: الحلف بغير الله   الحلف بغير الله Emptyالسبت 29 مايو 2010, 2:10 pm

الشيعة كثيرة الحلف بغير الله فهل لديكم ادلة على هذا الامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الامير
مشــــرف منتدى العقائـــــد
مشــــرف منتدى العقائـــــد
عاشق الامير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد   الحلف بغير الله Emptyالأحد 30 مايو 2010, 6:31 am

ا[color=blue]لاخ ناصر الفاروق
اجدد دعوتي لك بالمشاركة بطرح المواضيع وعدم الاكتفاء بطرح الاشكالات مع خالص الود
اما بخصوص سؤالك فانقل لك هذا البحث من كتاب الاقسام في القران للعلامة جعفر السبحاني

ج[size=24]واز الحلف بغير اللّه سبحانه

تضافر الحلف بغيره سبحانه في الكتاب العزيز والسنّة النبوية، أمّا الكتاب فسيوافيك حلفه بأشياء كثيرة، وأمّا السنّة فقد حلف النبي «صلى الله عليه وآله وسلم» في غير مورد بغير اسم اللّه.
1. فقد أخرج مسلم في صحيحه: أنّه جاء رجل إلى النبي ، فقال: يا رسول اللّه أي الصدقة أعظم أجراً؟ فقال: «أما ـ و أبيك ـ لتنبئنَّه أن تصدّق وأنت صحيح شحيح تخشى الفقر وتأمل البقاء». (1)
2. أخرج مسلم أيضاً: جاء رجل إلى رسول اللّه ـ من نجد ـ يسأل عن الاِسلام، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): «خمس صلوات في اليوم والليل».
فقال: هل عليَّ غيرهنّ؟
قال: «لا...إلاّ أن تطوع»، وصيام شهر رمضان».
فقال: هلّ عليَّ غيره؟
قال: «لا... إلاّ تطوّع، وذكر له رسول اللّه الزكاة.
فقال الرجل: هل عليّ غيره؟
قال: «لا... إلاّ أن تطوّع».
فأدبر الرجل وهو يقول: واللّه لا أزيد على هذا ولا أنقص منه.
فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): «أفلح ـ وأبيه ـ إن صدق».
أو قال: «دخل الجنة ـ و أبيه ـ إن صدق». (2)
____________
1 ـ صحيح مسلم:3|94، باب أفضل الصدقة من كتاب الزكاة.
2 ـ صحيح مسلم:1|32، باب ما هو الاِسلام.
( 15 )
وقد حلف غير واحد من الصحابة بغيره سبحانه، فهذا أبو بكر بن أبي قحافة على ما يرويه مالك في موطّئه: أنّ رجلاً من أهل اليمن أقطع اليد والرجل قدم فنزل على أبي بكر فشكا إليه أنّ عامل اليمن قد ظلمه، فكان يصلي من الليل، فيقول أبو بكر: «وأبيك ما ليلك بليل سارق». (1)
وهذا علي بن أبي طالب (عليه السلام) قد حلف بغيره سبحانه في غير واحد من خطبه:
1. «ولعمري ما عليّمن قتال من خالف الحق وخابط الغي من إدهان ولا إيهان». (2)
2. «ولعمري ما تقادمت بكم ولا بهم العهود». (3)
إلى غير ذلك من الاَقسام الواردة في كلامه (عليه السلام) وسائر أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) .
نعم ثمة أحاديث استدل بها على المنع عن الحلف بغير اللّه، غير أنّها ترمي إلى معنى آخر كما سيوافيك.

الحديث الاَوّل

إنّ رسول اللّه سمع عمر، وهو يقول:وأبي، فقال: «إنّ اللّه ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، ومن كان حالفاً فليحلف باللّه أو يسكت». (4)
والجواب: انّالنهي عن الحلف بالآباء قد جاء لاَنّهم كانوا ـ في الغالب ـ مشركين وعبدة للاَوثان فلم يكن لهم حرمة ولا كرامة حتى يحلف أحد بهم،
____________
1 ـ شرح الزرقاني على موطأ مالك: 4|159 برقم 580.
2 ـ نهج البلاغة: الخطبة 23و85.
3 ـ نهج البلاغة: الخطبة 23و85.
4 ـ سنن ابن ماجة: 1|277؛ سنن الترمذي: 4|109.
( 16 )
ولاَجل ذلك نرى أنّالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) جعل آباءَهم قرناء مع الطواغيت مرّة، وبالاَنداد ـ أي الاَصنام ـ ثانية، وقال: «لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت». (1)
وقال أيضاً: «لا تحلفوا بآبائكم ولا بأُمهاتكم ولا بالاَنداد». (2)
وهذان الحديثان يوَكدان على أنّالمنهي عنه هو الحلف بالآباء الكافرين الذين كانوا يعبدون الاَنداد والطواغيت، فأين هو من حلف المسلم بالكعبة والقرآن والاَنبياء والاَولياء في غير القضاء والخصومات؟

الحديث الثاني

جاء ابنَ عمر رجل فقال: أحلف بالكعبة؟ قال له: لا، ولكن إحلف بربِّ الكعبة، فانّ عمر كان يحلف بأبيه، فقال رسول اللّه له: «لا تحلف بأبيك، فانّ من حلف بغير اللّه فقد أشرك». (3)
إنّ الحديث يتألف من أمرين:
أ: قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): «من حلف بغير اللّه فقد أشرك».
ب: اجتهاد عبد اللّه بن عمر، حيث عدّ الحلف بالكعبة من مصاديق حديث النبي(صلى الله عليه وآله وسلم).
أمّا الحديث فنحن نذعن بصحته، والقدر المتيقن من كلامه ما إذا كان المحلوف به شيئاً يعد الحلف به شركاً كالحلف بالاَنداد والطواغيت والآباء الكافرين. فهذا هو الذي قصده النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا يعم الحلف بالمقدسات كالقرآن وغيره.

____________
1 ـ سنن النسائي: 7|7؛ سنن ابن ماجة: 1|278.
2 ـ سنن النسائي:7|9.
3 ـ سنن النسائي: 7|8.
( 17 )
وأمّا اجتهاد ابن عمر حيث عدّالحلف بالكعبة من مصاديق الحديث، فهو اجتهاد منه وحجّة عليه دون غيره.
وأمّا انّ الرسول عدّحلف عمر بأبيه من أقسام الشرك فلاَجل أنّ أباه كان مشركاً، وقد قلنا إنّالرواية ناظرة إلى هذا النوع من الحلف.
ومجمل القول: إنّ الكتاب العزيز هو الاَُسوة للمسلمين عبر القرون، فإذا ورد فيه الحلف من اللّه سبحانه بغير ذاته سبحانه من الجماد والنبات والاِنسان فيستكشف منه أنّه أمر سائغ لا يمت إلى الشرك بصلة، وتصوّر جوازه للّه سبحانه دون غيره أمر غير معقول، فانّه لو كان حقيقة الحلف بغير اللّه شركاً فالخالق والمخلوق أمامه سواء.
نعم الحلف بغير اللّه لا يصحّ في القضاء وفضّ الخصومات، بل لابدّمن الحلف باللّه جلّجلاله أو بإحدى صفاته التي هي رمز ذاته، وقد ثبت هذا بالدليل ولا علاقة له بالبحث.
وأمّا المذاهب الفقهية فغير مجمعين على أمر واحد.
أمّا الحنفية، فقالوا: بأنّالحلف بالاَب والحياة، كقول الرجل: وأبيك، أو: وحياتك وما شابه، مكروه.
وأمّا الشافعية، فقالوا: بأنّالحلف بغير اللّه ـ لو لم يكن باعتقاد الشرك ـ فهو مكروه
وأمّا المالكية، فقالوا: إنّفي القسم بالعظماء والمقدسات ـ كالنبي و الكعبة ـ فيه قولان: الحرمة والكراهة، والمشهور بينهم: الحرمة.
( 18 )
وأمّا الحنابلة، فقالوا: بأنّ الحلف بغير اللّه وبصفاته سبحانه حرام، حتى لو كان حلفاً بالنبي أو بأحد أولياء اللّه تعالى.
هذه فتاوى أئمّة المذاهب الاَربعة (1) ولسنا الآن بصدد مناقشتهم.
وكان الحري بفقهاء المذاهب الاَربعة ولا سيما في العصر الراهن فتح باب الاجتهاد والرجوع إلى المسألة والنظر إليها بمنظار جديد إذ كم ترك السلف للخلف.
على أنّ نسبة الحرمة إلى الحنابلة غير ثابتة أيضاً، لاَنّ ابن قدامة يصرّح في كتاب «المغني» ـ الذي كتبه على غرار فقه الحنابلة ـ: أنّ أحمد بن حنبل أفتى بجواز الحلف بالنبي، وأنّه ينعقد لاَنّه أحد ركني الشهادة.
وقال أحمد: لو حلف بالنبي انعقد يمينه، فإن حنث لزمته الكفارة. (2)
إكمال
قد ذكر السيوطي في كتاب «الاِتقان»، وقال: كيف أقسم بالخلق وقد ورد النهي عن القسم بغير اللّه؟
ثمّذكر أجوبة ثلاثة، وهي:
الاَوّل: انّه على حذف مضاف، أي وربّالتين وربّ الشمس، وكذا الباقي.
الثاني: انّالعرب كانت تعظم هذه الاَشياء وتقسم بها فنزل القرآن على ما يعرفون.

____________
1 ـ انظر الفقه على المذاهب الاَربعة:2|75، كتاب اليمين، مبحث الحلف بغير اللّهتعالى.
2 ـ المغني: 11|209.
( 19 )
الثالث: انّالاِقسام إنّما تكون بما يعظمه المقسم أو يُجلُّه وهو فوقه واللّه تعالى ليس شيء فوقه، فأقسم تارة بنفسه وتارة بمصنوعاته، لاَنّها تدل على بارىَ وصانع.
وقال ابن أبي الاصبع في «اسرار الفواتح»: القسم بالمصنوعات يستلزم القسم بالصانع، لاَنّ ذكر المفعول يستلزم ذكر الفاعل، إذ يستحيل وجود مفعول بغير فاعل
وأخرج ابن أبي حاتم، عن الحسن، قال: إنّ اللّه يقسم بما شاء من خلقه، وليس لاَحد أن يقسم إلاّ باللّه. (1)
ولا يخفى ضعف الاَجوبة.
أمّا الاَوّل: فانّمعنى ذلك إرجاع الاَقسام المختلفة إلى قسم واحد وهو الرب، مع أنّه سبحانه تارة يقسم بنفسه، ويقول: (فَوَرَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّياطين) (2)، وأُخرى بالتين والزيتون والصافات والشمس، فلو كان الهدف القسم بالرب فما فائدة هذا النوع من الاَقسام حيث يضيف نفسه إلى واحد من مخلوقاته؟ فانّالعظمة للّه لا للمضاف إليه، ولو كانت له عظمة فإنّما هي مقتبسة من الرب.
وأمّا الثاني: فمعنى ذلك أنّه سبحانه جرى على ما كان عليه العرب في العصر الجاهلي، وقد هدم بعمله ما شرعه من النهي عن القسم بغير اللّه.
وأمّا الثالث: فيكتنفه كثير من الغموض، ولا يعلم كيفية رفع الاِشكال، وأمّا ما نقله عن ابن أبي الاصبع فيرجع إلى المعنى الاَوّل، وهو أنّ القسم بالمخلوق قسم بالخالق.

____________
1 ـ الاِتقان:4|47.
2 ـ مريم:68.
( 20 )
وما نقله عن ابن أبي حاتم، من أنّ اللّه يقسم بما شاء من خلقه وليس لاَحد أن يقسم إلاّ باللّه، أمر غير واضح، لاَنّإقسام المخلوق بغير اللّه لو كان من مقولة الشرك فالقاعدة لا تقبل التخصيص، فيكون قسمه سبحانه بغير اللّه أيضاً شركاً وعبادة.
وإن كان قسمه سبحانه لاَجل بيان قداسته وعظمته أو الاَسرار المكنونة فيه، فهو أمر مشترك بين الخالق والمخلوق.
والجواب: انّالنهي عن الحلف بغير اللّه مختص بالطواغيت والاَنداد والمشركين من الآباء، وأمّا غيرهم فلم يرد فيهم نهي.
[/size[/color
]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
قلب العالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلف بغير الله   الحلف بغير الله Emptyالأحد 30 مايو 2010, 1:03 pm

احسنت اخي عاشق الأمير كفيت ووفيت حقاً

والى الأخ ناصر انا اضم صوتي لرأي الأخ عاشق الأمير

فطرح الأشكالات دون الرجوع الى الجواب ومناقشته غير مجدي وعندي احساس انه عندك الجواب مسبقاً عن اشكالاتك

فهل انك تشكل لغرض الأشكال ؟؟

اذا كان كذلك فليس في ذلك طاعة الله بل ربما العكس

اتمنى ان يتسع صدرك لما ابديت واكرر الشكر لعاشق الأمير ولك ايضاً


قلب العالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coono.yoo7.com
يا مهدي
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
يا مهدي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلف بغير الله   الحلف بغير الله Emptyالأحد 30 مايو 2010, 3:05 pm

بارك الله فيك يا أخي عاشق الأمير
وأما بخصوص الأخ ناصر الفاروق ففي هذه الأشكالات وردها فائدة للجميع سواء أطلع عليها الأخ ناصر الفاروق او لم يطلع .......
وفقت مدافعا ومحاميا عن الدين والمذهب
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر الفاروق
معلومات العضو
معلومات العضو
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد   الحلف بغير الله Emptyالأحد 30 مايو 2010, 3:14 pm

1)الى عاشق الامير ليس من حقك ان تفرض على العضو او المتصفح ان يكتب موضوع فهو حر ان يكتب او يرد او يستشكل المهم بدون سب وما شابه !!!!!!
2) الى قلب العالم انت لم تدخل قلبي لتعرف لماذا انا استشكل او اني اعرف الجواب مسبقا !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الامير
مشــــرف منتدى العقائـــــد
مشــــرف منتدى العقائـــــد
عاشق الامير


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 389
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد   الحلف بغير الله Emptyالإثنين 31 مايو 2010, 1:03 pm

[quote="ناصر الفاروق"]1)الى عاشق الامير ليس من حقك ان تفرض على العضو او المتصفح ان يكتب موضوع فهو حر ان يكتب او يرد او يستشكل المهم بدون سب وما شابه !!!!!!

نعم انت محق انه ليس من حقي ذلك ضمن قوانين المنتدى
ولكن انا اطالبك ضمن قوانين او قل اخلاقيات النقاش الجاد والهادف
مع خالص الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو كوثر
معلومات العضو
معلومات العضو
ابو كوثر


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلف بغير الله   الحلف بغير الله Emptyالإثنين 31 مايو 2010, 4:23 pm

الأخ عاشق الأمير بوركت على هذا الرد
ونأمل من الأخ ناصر الفاروق الأستمرار بطرح الأشكالات والأستفادة منها وأبداء رأيه بالجواب حول أشكاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الاقمار
مشرف المنتدى ألأسلامي العام
مشرف المنتدى ألأسلامي العام
خادم الاقمار


الجنس : ذكر
الاسد عدد المساهمات : 1058
تاريخ الميلاد : 21/08/1989
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 34

الحلف بغير الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلف بغير الله   الحلف بغير الله Emptyالسبت 05 يونيو 2010, 3:09 pm

احسنت اخي ووفقك للمزيد وجعلك من المدافعين عن مذهب اهل البيت عليهم السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلف بغير الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستعانة بغير اللّه ومسألة الشرك
» رسول الله (صلى الله عليه وآله )يوصي ابا ذر(رضوان الله عليه)
» وصية رسول الله (صلى الله عليه وآله ) لأبي ذر في حب المال
» آداب الصلاة من كلام رسول الله صلــــ الله عليه وآله وسلم ــــــــى
» المسيحي ورسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: الأقسام العقائدية والفقهية :: منتدى العقائد-
انتقل الى: