منتديات كونوا أحراراً
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات كونوا احرارا ... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون  ...    منتديات كونوا احراراً    
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر

» منية الصائمين
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي

» شوفوا آخر صورة للسيد القائد
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 5:09 am من طرف صدري حد كطع الانفاس

» قصيدة بحق الزهراء للشيخ حسين الاكرف
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالأحد 17 أبريل 2011, 1:09 am من طرف خادم الاقمار

» حملة المليون فاتحة لروح السيد الشهيد
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالسبت 26 مارس 2011, 7:22 pm من طرف قائد

» الثار
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالسبت 15 يناير 2011, 6:03 am من طرف خادم الاقمار

» تعزية الى القائد وجندة
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 10:38 pm من طرف المريد

» الاندومي قاتل ويكاد لا يخلو منه بيت
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 3:06 am من طرف الثائر

» تقرير مصور لتأبين السيد الشهيد بحظور سماحة السيد القائد مفتدى الصدر
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالإثنين 18 أكتوبر 2010, 12:52 am من طرف الصابر

منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قائد
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
قلب العالم
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
خادم الاقمار
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
عاشق المقتدى
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
يا مهدي
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
فداءالزهراء
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
عاشق الائمة
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
عاشق الامير
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
خادم الاحرار
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
الضيف
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_rcapالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Voting_barالزيارة والدعاء في القرأن الكريم Vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات كونوا أحراراً على موقع حفض الصفحات

 

 الزيارة والدعاء في القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يا مهدي
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
مشرف منتدى السيد مقتدى الصدر
يا مهدي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الزيارة والدعاء في القرأن الكريم   الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالأربعاء 14 أبريل 2010, 3:46 pm

أخواني الأحبة أنقل اليكم هذا الموضوع المفيد عن الزيارة والأدعية في القرأن الكريم عسى أن تكون فيه الفائدة للجميع


إذا لم يرد في القرآن الكريم التصريح نصاً بالزيارة، فقد وردت في مضامين أكثر من واحدة من آياته، منها:
1 ـ في قوله تعالى في شأن أصحاب الكهف ونزاع القوم فيهم بعد أن أماتهم الله: ( إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَاناً رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِداً)(2).
قال المفسرون: ذكر اتخاذ المسجد يُشعر بأنّ هؤلاء الذين غلبوا على أمرهم هم المسلمون، وهذا يدلّ على أنّه لمّا ظهر أمرهم غلب المؤمنون بالبعث والنشور.
وهذا هو الراجح عند أهل التفسير على قول بعضهم أن الذي غلب هم أصحاب الملك، فهم الذين يغلبون على أمر من عداهم. قالوا: الاَول أولى(3). بل قال بعضهم
____________
(1) مفردات القرآن|الراغب (زور)، لسان العرب|ابن منظور (زور).
(2) سورة الكهف: 18|21.
(3) انظر: مجمع البيان| الطبرسي 5 : 710، التفسير الكبير| الرازي 11 : 106، فتح القدير| الشوكاني 3 : 277، الميزان| الطباطبائي 13 : 267.


إنّ الملك الذي عثر عليهم كان مؤمناً(1).
وأيّاً كان القائل فالمسجد إنّما يُتّخذ ليؤتى على الدوام، ينتابه الناس، سواء المعاصرون منهم لقصّته أو الاَجيال اللاحقة.. وبهذا أصبحت مراقد أصحاب الكهف مزاراً يقصده الناس للزيارة، بل أقاموا عليه مسجداً يذكرون اسم الله فيه.
ولعل مراقد هؤلاء الفتية المؤمنين، أصحاب الكهف، هي المثال الاَسبق تاريخاً في ما ذكره القرآن الكريم لاحترام مراقد الاَولياء وتعاهدها بالزيارة، بل إقامة المسجد عندها كما هو صريح القرآن الكريم.
2 ـ قوله تعالى في النهي عن القيام عند قبور المنافقين ( وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُم مَاتَ أَبَداً وَلاَتَقُمْ عَلَى قَبْرِه)(2).
لا خلاف في أنّ المراد بالصلاة هنا هو خصوص الصلاة على الميت، يدل عليه السياق وسبب النزول، أمّا موضع الاستدلال لدينا على المطلوب فهو قوله تعالى: ( وَلاَتَقُمْ عَلَى قَبْرِه) فقد ذهب كثير من المفسرين إلى أنّ المراد يتجاوز الوقوف عنده وقت الدفن، إلى عموم الاَوقات.
قال البيضاوي، والآلوسي، والبروسوي: المراد لا تقف عند قبره للدفن أو للزيارة(3).
فإذا كان هذا النهي قد ورد في شأن من مات على الكفر، كما هو في ذيل الآية
____________
(1) الدر المنثور، وعنه الميزان 13 : 286 في رواية قال عنها: والرواية مشهورة أوردها المفسرون في تفاسيرهم وتلقوها بالقبول.
(2) سورة التوبة: 9|84.
(3) أنوار التنزيل| البيضاوي 1 : 416، وروح المعاني| الآلوسي 10 : 155، روح البيان| البروسوي 3 : 378.

نفسها ( إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُون) ففيه دلالة واضحة على أن ذلك جائز، بل ومعهود، في شأن من مات على الاسلام.
إذن ففي هذه الآية أيضاً دلالة على مشروعية زيارة قبر المسلم، بقصد الزيارة والدعاء للميت، فهذا هو المعهود في قيام النبي صلى الله عليه وآله وسلم على قبر الميت بعد دفنه.
3 ـ قوله تعالى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرَوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِيماً)(1).
جاء في أسباب النزول أنّ الآية في صدر الحديث عن المنافقين الذين تتحدث عنهم الآيات السابقة والذين ارتضوا التحاكم إلى الطاغوت فراراً من التحاكم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فلو أنّهم جاءوا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأظهروا الندم على ما فعلوه، وتابوا عنه واستغفروا منه، واستغفر لهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لتاب الله عليهم.
وقيل: إنّها نزلت في قوم من المنافقين، قال الحسن: اثني عشر رجلاً اجتمعوا على أمر مكيدة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثمَّ دخلوا عليه لذلك الغرض، فأتاه جبريل عليه السلام فأخبره به، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : «إنّ قوماً دخلوا يريدون أمراً لا ينالونه، فليقوموا وليستغرفوا الله حتى استغفر لهم» فلم يقوموا، فقال: «ألا تقومون»؟ فلم يفعلوا، فقال صلى الله عليه وآله وسلم : «قم يا فلان، قم يا فلان»، حتى عدّ اثني عشر رجلاً، فقاموا وقالوا: كنّا عزمنا على ما قلت، ونحن نتوب إلى الله من ظلمنا أنفسنا، فاستغفر لنا. فقال: «الآن أخرجوا عنّي، أنا كنت في أول أمركم أطيب نفساً بالشفاعة، وكان الله أسرع إلى الاِجابة»(2).
____________
(1) سورة النساء: 4|64.
(2) مجمع البيان 3 : 105، تفسير الرازي 5 : 167 ـ 168.

فهذا ما كان في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، يأتيه المذنب، فيستغفر، ويطلب منه الاستغفار والشفاعة له، ولما ورد فيها من تكريم خاص وإجلال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وجد المسلمون استحباب العمل بها بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم ، فيأتي قبره الشريف، ويستغفر عنده ويسأل صاحبه الشفاعة، ذلك لاَنّ إجلال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتكريمه واجب بعد موته كوجوبه في حياته، والعمل بهذه الآية بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم كالعمل بالآية القائلة: ( لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلاَ تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْل)(1)حيث مضت سيرة المسلمين على وجوب العمل بها عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، والاَثر في ذلك كثير، بحيث كتبت هذه الآية على الجدار المقابل لقبر الرسول اليوم.
ومثل ذلك ورد في الاَثر الكثير في العمل بالآية موضع الاستدلال عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، في عهد الصحابة وبعده، سنورد أمثلةً منها في المباحث اللاحقة، ونكتفي هنا بذكر استدلال مالك بن أنس بالآية في ردِّه على أبي جعفر المنصور، وهما عند قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وقد سأله أبو جعفر المنصور: أستقبل القبلة وأدعوا، أم استقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟
فقال مالك: ولِمَ تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى يوم القيامة؟! بل استقبله واستشفع به فيشفّعه الله تعالى، قال الله تعالى: ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرَوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّاباً رَحِيماً)(2). وفي مقدمة كلام مالك وأبي جعفر كان مالك قد
____________
(1) سورة الحجرات: 49|2.
(2) شفاء السقام| السبكي: 69 ـ 70.

استنكر على أبي جعفر رفعه صوته عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قائلاً: يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد، فإنّ الله تعالى أدّب قوماً فقال: ( لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ) ومدح قوماً فقال: ( إنّ الذين يغضّون أصواتهم عند رسول الله) الآية... وذمّ قوماً فقال: ( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَات) الآية... وإنّ حرمته ميتاً كحرمته حياً.
وعلى هذا قال السبكي: دلّت الآية على الحث على المجيء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والاستغفار عنده واستغفاره لهم، وذلك وإن كان ورد في حال الحياة، فهي رتبة له لا تنقطع بموته، تعظيماً له.
قال: والآية وردت في أقوام معينين في حالة الحياة، فتعمّ بعموم العلّة كل من وجد فيه ذلك الوصف في الحياة وبعد الموت، ولذلك فهم العلماء من الآية العموم في الحالتين، واستحبّوا لمن أتى قبره صلى الله عليه وآله وسلم أن يتلو هذه الآية ويستغفر الله تعالى.
وحكاية العتبي ـ وهو من مشايخ الشافعي ـ مشهورة، وقد شهد أعرابياً جاء إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتلى هذه الآية واستغفر وانصرف.. وقد حكاها المصنفون في المناسك من جميع المذاهب، والمؤرخون، وكلهم استحسنوها ورأوها من آداب الزائر وما ينبغي له أن يفعله(1).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قائد
معلومات العضو
معلومات العضو
قائد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2146
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد   الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالأربعاء 14 أبريل 2010, 9:07 pm

انتقاء جيد لموضوع وفقك الله للمزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب العالم
منتديات كونوا أحراراً
منتديات كونوا أحراراً
قلب العالم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزيارة والدعاء في القرأن الكريم   الزيارة والدعاء في القرأن الكريم Emptyالسبت 15 مايو 2010, 7:51 pm

احسنت الأختيار واشكرك كل الشكر
ولاشك ان من انواع التقرب الى الله يل اكثرها قرباً الزيارة لمشاهد اولياءه والدعاء عندهم لما لتلك المشاهد من قدسية ولأصحابها من شفاعة ومنزلة
ثم ان لله اوقات وأماكن فيها نفحاته فيكون الزائر متعرض لتلك النفحات اذا كان مخلص النية
اجدد لك الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://coono.yoo7.com
 
الزيارة والدعاء في القرأن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصحابه في القرأن الكريم
» أنزال القرأن الكريم
» القرأن والعلوم
» ضرورة معرفة القرأن
» الصابرين و القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كونوا أحراراً :: اقسام المعرفة وألأخلاق :: منتدى ألأدعيــــــــــــة وألأذكار-
انتقل الى: