هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات كونوا احرارا... اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ....منتديات كونوا احرارا .. عهداً سيدي يا مقتدى الصدر على درب الشهادة ماضون ...منتديات كونوا احراراً
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب الأربعاء 28 سبتمبر 2011, 7:30 pm من طرف عاشق الصدر
» منية الصائمين الإثنين 08 أغسطس 2011, 4:21 am من طرف محمدالحسناوي
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
موضوع: الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم الجمعة 12 مارس 2010, 6:58 am
أصحاب الإمام (عج) الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم عن سيف بن عميرة قال: قال لي أبو جعفر عليه السلام: المؤمن ليخبر في قبره فإذا قام القائم، فيقال له: قد قام صاحبك، فإن أحببت أن تلحق به فالحق، وإن أحببت أن تقيم في كرامة الله فأقم.
وفي غيبة الطوسي عن المفضل بن عمر قال: ذكرنا القائم عليه السلام ومن مات من أصحابنا تنتظره، فقال لنا أبو عبد الله عليه السلام: إذا قام أتي المؤمن في قبره، فيقال له: يا هذا إنه قد ظهر صاحبك، فإن تشأ أن تلحق به فالحق، وإن تشأ أن تقيم في كرامة ربك فأقم.
اود ان أطرح تساؤل حول الأحياء في الرواية وأرجوا تفاعلكم وابداء فهمكم لها فبالمشاركة بركة ونماء للمعلومة انتظركم احبتي في الله
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
موضوع: رد الجمعة 12 مارس 2010, 10:03 pm
1:أذا قام المؤمنون السابقون فما الحاجة لجيش الامام 2:أعتقد أنه إما أن النداءلفئة خاصة للمؤمنين أو أن النداء تشريفي للكل والرجعة تكون لفئة معينة
قلب العالم منتديات كونوا أحراراً
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
موضوع: رد: الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم الجمعة 12 مارس 2010, 11:18 pm
قائد كتب:
1:أذا قام المؤمنون السابقون فما الحاجة لجيش الامام 2:أعتقد أنه إما أن النداءلفئة خاصة للمؤمنين أو أن النداء تشريفي للكل والرجعة تكون لفئة معينة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مامعنى النداء تشريفي؟ ولم يكن هناك رجعة للمؤمنين كلهم في الحديث اعتقد حسب فهمي من وصل منهم لأستحقاق النصرة بشمله النداء.
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
موضوع: رد السبت 13 مارس 2010, 3:44 pm
1:مخاطبة المؤمن في القبرأي كل المؤمنين 2:عودتهم للحياة تسمى رجعة 3:أقصدب(تشريفي) أي أن النداء يشمل كل الذين تمنوا القتال مع الامام المهدي ولكنه لتبيان منزلتهم عند الله وعند ا الامام ولكن اكثرهم لن يقوم حسب التخطيط الالهي ويحسبون من جيش الامام
قلب العالم منتديات كونوا أحراراً
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
موضوع: رد: الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم الجمعة 02 أبريل 2010, 2:19 pm
انا افهم الأحياء ولو على سبيل الأطروحة هكذا
ان المؤمن يموت قلبه واماتة القلب موت حقيقي عن معرفة الحق
مرة وعن العمل مع الحق مرة اخرى
وموت القلب بالجهل فالعلم احياء للقلوب
وموت كثير غير ذلك
فألأحياء يعني للجهال بتعليمهم او تهيئة اسباب المعرفة
والغفلة موت ايضاً والتوفيق للأنتباه احياء لها
والأحياء اجمالاً يتحقق في ظهور الأمام الذي هو محيي الدين
فهو محيي الدين
تحياتي ودعواتي
قائد معلومات العضو
الجنس : عدد المساهمات : 2146 تاريخ التسجيل : 26/02/2010
موضوع: رد الجمعة 02 أبريل 2010, 4:46 pm
1:المؤمن قلبه حي واذا مات قلبه لا يوصف بالمؤمن 2:ذكر في الحديث الؤمن في قبره وما دامت لا توجد قرينة على المعنى الرمزي فيكون القبر بمعناه 3: الذين يرجعون ويقاتلون يستشهدون لذلك حتى لو قام عدد كبير يبقى دور المتبقي من جيش الامام بعد الفتح للمشاركة في ادارة الدولة 4:تحياتي
ابو كوثر معلومات العضو
عدد المساهمات : 62 تاريخ التسجيل : 20/02/2010
موضوع: رد: الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم الأحد 04 أبريل 2010, 4:08 pm
التفسير الباطني للحديث لا بأس به ولكن أعتقد أن الحديث يؤخذ على ظاهره فالنداء يكون للأموات الذين كانوا ينتظرون قائمهم قولا وفعلا وحصل لهم الموت .... وهي كرامة من الله واستحقاق لبعض الأفراد المؤمنين المخلصين والأمام لا ينسى أصحابه والممهدين لطلعته الشريفة .... وفقنا الله للطلعة البهية
خادم الزهراء معلومات العضو
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 28/03/2010
موضوع: رد الأحد 04 أبريل 2010, 11:43 pm
حسب فهمي والله العالم أن النداء يكون خاص للذين كانوا ينتظرون أمامهم بأعمالهم ووافاهم الآجل فهذا الاحياء يشملهم
قلب العالم منتديات كونوا أحراراً
الجنس : عدد المساهمات : 1820 تاريخ التسجيل : 18/02/2010
موضوع: رد: الذين يُحْيَوْنَ من قبورهم الجمعة 16 أبريل 2010, 9:05 pm
الأخ قائدالمحترم اشكر لك مساهمتك وقولك
اقتباس :
1:المؤمن قلبه حي واذا مات قلبه لا يوصف بالمؤمن
على ضوء اطروحتي لا يسمى مؤمن فهو لم يمت قلبه بروح الأيمان وانما قسمت اماتة القلب مرة بعدم معرفة الحق ومرة بالجهل بأعتبار الجهل موت للقلب من ناحية العلم وهكذا .... راجع الموضوع
اقتباس :
2:ذكر في الحديث الؤمن في قبره وما دامت لا توجد قرينة على المعنى الرمزي فيكون القبر بمعناه
في اخذنا لأحاديث المعصومين سلام الله عليهم وتطبيقها على الواقع الأخلاقي لانحتاج الى قرينة فكلامهم لابد ان يفهم من زاوية ما يستطيع ان يفهمه الفرد كالقرآن الكريم ينطبق على جميع الأفراد ولكل العصورولا أعتقد هناك ضير من فهم القبر بمعناه الذي ذكرته الم يرد في كلام ائمتنا ان الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر فأذا اخذنا هذا الكلام بمعناه الظاهر وهو الجنة الحقيقية فأين القرينة على ذلك هل في الدنيا جنة ؟؟
اقتباس :
3: الذين يرجعون ويقاتلون يستشهدون لذلك حتى لو قام عدد كبير يبقى دور المتبقي من جيش الامام بعد الفتح للمشاركة في ادارة الدولة