قد يسأل شخص كيف لنا ان نتعاطى مع مبحث الصفات الالهية ؟ هناك ثلاث نظريات : 1_ نظرية التشبيه : اي تشبيه صفلات الخالق عز وجل بصفات خلقه وهي نظرية باطلة عقلا ونقلا ، امءا بطلانها عقلا فلأن المخلوق ممكن وكل ممكن محدود والخالق واجب الوجود وهو بذلك مطلق وليس محدود ، اما نقلا فقوله تعالى (ليس كمثله شيء ) . 2_ نظرية التعطيل : يقول اصحاب هذه النظرية ان صفات الله ليس كصفات البشر ولكن عندما نصل لقراءة هذه الايات (ان الله على العرش استوى ) ( وجاء ربك والملائكة صفا صفا ) ( يد الله فوق ايديهم ) فالحل عندهم تقرأ هذه الايات ثم تتوقف عندها بلا تعليق ، وهي باطلة لان العقل يكون فيها معطلا . 3_ نظرية الاعتدال : وهي نظرية اهل البيت (ع) منطلقة من قول امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ( ع) في نهج البلاغة ( لم يطلع العقول على كنه صفته ولم يحجبها عن واجب معرفته ) فالله لم يطلعنا على كنه حقيقته ولكنه لم يمنعنا من الحدود الواجبة لمعرفته عن طريق العقل ......